رئيس التحرير: عادل صبري 06:42 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان:مصر لم تحقق في المئات من حالات التحرش

الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان:مصر لم تحقق في المئات من حالات التحرش

صحافة أجنبية

التحرش الجنسي في مصر (أرشيفية)

الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان:مصر لم تحقق في المئات من حالات التحرش

مصعب صلاح 17 يوليو 2014 16:38

كشف الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان النقاب عن عدم تحقيق السلطات المصرية في المئات من حالات التحرش التي وقعت في البلاد مؤخرا، رغم إصدارها أحكاما على المعتدين على فتاة التحرير يوم حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي وصلت لحد المؤبد.


وقال الاتحاد - في بيان وصلت مصر العربية نسخة منه- رغم إصدار محكمة جنوب القاهرة حكمها على 5 أشخاص بالسجن مدى الحياة، ورجلين بالسجن 20 عاماً بتهمة هتك عرض بالقوة واستخدام البلطجة والسرقة والاختطاف والاحتجاز في 8 يونيو عام 2014، إلا أن هناك حوالي 250 حالة لم يتم التحقيق فيها.


وأضاف إنه في الفترة من نوفمبر 2012 إلى يناير 2014 تكررت حالات التحرش الجماعي" target="_blank">التحرش الجماعي في محيط ميدان التحرير لتصل لحوالي 250 حالة موثقة منها في مارس 2013، لــ 7 حالات لسيدات تقدمن ببلاغ للنائب العام ولم يتم التحقيق في القضية، كما أن الحكم الصادر في الحالات الأربع للاغتصاب على الدرجة الأولى ويمكن الطعن فيها.

 

ويقول التقرير إن الاتحاد دعا مراراً لإيجاد حلول شاملة لإنهاء وباء العنف ضد المرأة في مصر، فالإجراءات التي أعلنت وسائل الإعلام عن الإجراءات والتي تبنتها بعض الوزارات بالتعاون مع المجلس القومي لحقوق المرأة لم تكن معلنة ولم يتم استشارة المنظمات المعنية بحقوق المرأة ولا منظمات المجتمع المدني.

 

وأضاف أن منظمات الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان ناشدت الحكومة المصرية لإعلان خطة شاملة عاجلة بالتنسيق مع منظمات حقوق المرأة في مصر ومنظمات المجتمع المدني وبحث وسائل تطبيقها، كما ناشدت المنظمات الحكومة بالقيام بتحقيق مستقل وفعال في جميع جرائم التحرش الجنسي منذ فبراير 2011.


كما طالب التقرير السلطات بإنشاء لجنة فرعية مسئولة عن لجان تقصي الحقائق التي أُنشئت بموجب المرسوم الرئاسي رقم. 698/2013، وبعد ذلك إعادة هيكلتها بموجب المرسوم الرئاسي رقم. 4/2014، للتحقيق في حوادث العنف الجنسي في أحداث 30 يونيو 2013 بميدان التحرير ومحيطه.

روابط ذات صلة:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان