رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الجارديان: إسرائيل تستهدف قادة حماس عقابًا على رفض الهدنة

الجارديان: إسرائيل تستهدف قادة حماس عقابًا على رفض الهدنة

أحمد بهاء الدين 16 يوليو 2014 19:21

ذكرت صحيفة (الجارديان) البريطانية، أن الجيش الإسرائيلي كثف من هجماته على قطاع غزة، ردًا على رفض حماس قبول مبادرة إطلاق النار التي دعت إليها مصر.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الغارات الإسرائيلية على القطاع، استهدفت منازل العديد من الشخصيات البارزة في حركة حماس.

 

ونوهت عن أنه من بين المنازل التي تم استهدافها منزل وزير الصحة السابق بحكومة حماس فتحي حماد والقيادي البارز محمود الزهار.


وأضافت أن الطيران الإسرائيلي استهدف أيضًا مسكن القيادي في حماس باسم نعيم غربي مدينة غزة، والنائب إسماعيل الأشقر في جباليا شمالي القطاع.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية وشهود، قولهم إن المنزل كان خاليًا من السكان وقت وقوع الغارة، مضيفين أن منازل لقياديين آخرين استهدفت هي الأخرى.

 

وتابعت الصحيفة بالقول إن شهود عيان أكدوا أن إسرائيل استهدفت أيضًا منزلاً لعائلة عبد الرازق غنام، وهو عضو بارز في سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

 

وأوضح الشهود أن عبد الرازق غنام، لم يكن في المنزل عندما تعرض للقصف الجوي، لكن زوجته وأولاده من بين الشهداء والجرحى.

 

ولفتت إلى أن الجيش الإسرائيلي، أعلن أنه يضرب هدفًا في قطاع غزة كل 5 دقائق منذ بدء عملية "الجرف الصامد" العسكرية ضد قطاع غزة قبل 9 أيام، مشيرة إلى أنه تم ضرب نحو 1700 هدف حتى صباح أمس الثلاثاء.


وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، قال في وقت سابق، إن إسرائيل "ليس لها خيار آخر" غير تصعيد ضرباتها الجوية لقطاع غزة، وذلك عقب رفض الفصائل الفلسطينية في القطاع اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بوساطة مصرية.

 

وكانت إسرائيل وافقت على مبادرة الهدنة التي تقدم بها الوسيط المصري، لكنها استأنفت قصفها لأهداف في غزة، بعد قيام الفصائل الفلسطينية بقصف إسرائيل بعشرات الصواريخ.


ولكن الجناح العسكري لحركة حماس، قال إنه يرفض الاقتراح المصري ويعتبره استسلامًا، وقال القيادي في الحركة أسامة حمدان، إن المبادرة بصيغتها تبقى اليد الطويلة لإسرائيل.


وبدورها، أصدرت حركة الجهاد الإسلامي بيانًا أعلنت فيه رفضها للمبادرة المصرية، وقالت الحركة إن المبادرة غير ملزمة لها.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان