رئيس التحرير: عادل صبري 05:12 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أسباب رفض حماس للمبادرة المصرية

أسباب رفض حماس للمبادرة المصرية

صحافة أجنبية

دخان صواريخ أُطلقت من غزة تجاه إسرائيل

أسباب رفض حماس للمبادرة المصرية

حمزة صلاح 15 يوليو 2014 21:55

من الصعب فهم الأسباب الحقيقية التي من أجلها أهدرت حركة حماس فرصة التهدئة مع إسرائيل التي اقترحتها مصر والتي تتضمن وقف إطلاق النار بين الجانبين، بحسب مجلة "تايم" الأمريكية.

 

أعلن أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع عدد القتلى من الفلسطينيين منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة مساء الاثنين الماضي إلى 191 قتيلاً، فضلاً عن إصابة نحو 1400 آخرين.

 

وبحسب المجلة، فأ، السبب الأول هو أن حماس لم تتسلم المبادرة رسميًا من الجانب المصري فيما يتعلق بوقف إطلاق النار والتهدئة مع الجانب الإسرائيلي، وأن ما يتم تداوله حول نزع سلاح حماس هو أمر غير خاضع للنقاش.

 

السبب الثاني أن حماس تريد ضمانات بفك الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة.

 

السبب الثالث أن الحركة تريد إطلاق سراح 50 معتقلاً تابعين لها، كان قد تم الإفراج عنهم في صفقة تبادل الأسرى مع الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط عام 2011، واعتقوا مرة أخرى في منتصف يونيو الماضي عقب اختطاف وقتل ثلاثة مراهقين إسرائيليين في الضفة الغربية، وهي الحادثة التي أشعلت الدوامة الحالية من إراقة الدماء.

 

السبب الرابع أن الحكومة المصرية الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تبدو أقل تعاطفًا مع حركة حماس عن سلفه محمد مرسي الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين، كما تعاملت القيادة المصرية في هذه المرة بشكل مباشر مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بما يعد إهانة لحماس.

 

السبب الخامس أن حماس تستحق اتفاقية أفضل من الاتفاقية السابقة عام 2012؛ نظرًا للتحسن النوعي الذي أظهرته قوات حماس هذه المرة، وذلك باحتوائها على صواريخ ذات مدى أطول، وتحليقها بطائرة بدون طيار صورت مجمع الدفاع الإسرائيلي في تل أبيب.

 

وفي غضون ذلك، قد تدفع حماس ثمن رفض التهدئة، الكلام للمجلة، فهي بذلك قد أغضبت المصريين، وفقدت نقطة أمام سكان غزة الذين أنهكتهم الحرب، وأضعفت التعاطف الدولي معها الذي بُني جرَّاء الموت والدمار في غزة.

 

اقرأ أيضًا:

 

غزة">نص المبادرة المصرية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

حماس-حققت-ما-تريده-من-العدوان-على-غزة">موقع أمريكي: حماس حققت ما تريده من العدوان على غزة

حماس">ج.بوست: السيسي وإسرائيل ايد واحدة ضد حماس

غزة-من-الحكومات-العربية">جارديان: الكاريكاتير أكثر تفاعلا مع غزة من الحكومات العربية

غزة">سفير إسرائيلي: مصر مفتاح حل أزمة غزة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان