رئيس التحرير: عادل صبري 11:58 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بيزنس أنسيدر: قطر تبرم أضخم صفقة أسلحة مع أمريكا

بيزنس أنسيدر: قطر تبرم أضخم صفقة أسلحة مع أمريكا

صحافة أجنبية

بطاريات صواريخ باترويت

تقدر قيمتها بـ11 مليار دولار

بيزنس أنسيدر: قطر تبرم أضخم صفقة أسلحة مع أمريكا

أحمد بهاء الدين 15 يوليو 2014 13:26

ذكر موقع (بيزنس انسيدر) الأمريكي أن قطر أبرمت صفقة أسلحة مع الولايات المتحدة تقدر قيمتها بنحو 11 مليار دولار، وذلك للحصول على بطاريات صواريخ باترويت ومروحيات آباتشي هجومية من واشنطن.

ونوه الموقع إلى أن هذه الصفقة تعد الأضخم في مبيعات الأسلحة الأمريكية خلال عام 2014 الجاري، وذلك لدولة لم يتجاوز تعداد سكانها 300 ألف مواطن.

وأوضح الموقع أن الصفقة تشمل 247 صاروخ باتريوت من طراز (باك-3) وهو منظومة دفاع جوي صاروخي من نوع أرض-جو، و24 مروحية أباتشي هجومية و117 صاروخ باتريوت من طراز (جيم-تي) و 500 صاورخ مضاد للدبابات من طراز (جافلين) .

وتعد أبرز الشركات الأمريكية المتعاقدة على توريد هذه الأسلحة شركة (لوكهيد مارتن) و (بوينج) و (رايثون)  الأمريكية .

واعتبر الموقع أن هذه الصفقة قد تشير إلى أن قطر تنتقل من القوة الناعمة للقوة العسكرية، وذلك في أعقاب فشل رهانها على جماعة الإخوان المسلمين في مرحلة ما بعد الربيع العربي، بعد أن أطاح بها الجيش في مصر.

وأشار الموقع إلى أن قطر تعد الشريك الأفضل للولايات المتحدة في المنطقة، وهذا لقدرتها على التواصل مع الجماعات المتطرفة، في إشارة إلى الدور الذي لعبته الدوحة في التوسط في عملية تبادل الأسرى بين حركة طالبان وواشنطن والتي أفرج بموجبها عن العسكري الأمريكي بو بيرجدال مقابل إطلاق سراح خمسة من قادة طالبان في معتقل جوانتانامو.

قطر.jpg" style="width: 768px; height: 626px;" />

 

اقرأ المزيد: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان