رئيس التحرير: عادل صبري 12:46 مساءً | الخميس 22 نوفمبر 2018 م | 13 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مسئولون أمريكيون: كيري أرجأ زيارته للقاهرة دعما للمبادرة المصرية

مسئولون أمريكيون: كيري أرجأ زيارته للقاهرة دعما للمبادرة المصرية

أحمد بهاء الدين 15 يوليو 2014 12:01

كشف مسئولون أمريكيون بارزون النقاب عن أن تأجيل وزير الخارجية الأمريكي زيارته المقررة للشرق الأوسط، جاء بهدف منح المبادرة المصرية فرصة لتحقيق عملية وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس.

 

وأكد المسئولون- في تصريحات خاصة لشبكة (سي إن إن) الأمريكية- أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما رحّبت بالمبادرة المصرية وفضلت منح القيادة المصرية فرصة لإعادة تأكيد نفسها باعتبارها الوسيط الرائد لعملية التهدئة والتوصل لوقف إطلاق النار بين الجانين الإسرائيلي والفلسطيني .

 

وأضاف المسئولون "إن واشنطن ترى أن انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي تطور ايجابي لدور مصر في التوصل لحل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك- وفقا لمصادر مطلعة بإدارة أوباما- لأن القيادة المصرية الآن تبدو أقل تصالحية  مع حماس مما كانت عليه في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي.

 

 وأوضح المسئولون أن كيري كان من المقرر أن يغادر العاصمة النمساوية فينا- التي كان يزورها في إطار المشاركة في مفاوضات مجموعة (5+1) وإيران-  إلى مصر وقطر خلال الأسبوع الجاري للتوصل لأرضية مشتركة بشأن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وقطاع غزة .

 

وشدد المسئولون على أن وزير الخارجية الأمريكية قرر تأجيل زيارته لعدة أيام، لمنح الجهود الدبلوماسية فرصة للتوصل لأرضية مشتركة لاتفاق وقف إطلاق النار بين تل أبيب وقطاع غزة، بيد أنه على أهبة استعداد للقدوم للمنطقة حال عدم تنفيذ مبادرة وقف إطلاق النار أو المساعدة في تنفيذها.

 

ونوهت الشبكة الأمريكية إلى أن مصر كانت قد أطلقت مبادرة تطالب بوقف فوري لإطلاق النار، في ظل اتصالات تجريها مصر مع الجانب الإسرائيلي والقيادة الفلسطينية وسائر الفصائل الفلسطينية، بما يؤدي إلى وقف جميع الأعمال العدائية براً وبحراً وجواً ووضع حد لنزيف الدم الفلسطيني، وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

 

ودعت مصر كلا من إسرائيل والفصائل الفلسطينية، إلى وقف فوري لإطلاق النار، نظراً لأن تصعيد المواقف والعنف والعنف المضاد سيسفر عنه ضحايا لن يكون في صالح أي من الطرفين، وكذلك يلتزم الطرفان بعدم القيام بأي أعمال من شأنها التأثير بالسلب على تنفيذ التفاهمات، وتحصل مصر على ضمانات من الطرفين بالالتزام بما يتم الاتفاق عليه، ومتابعة تنفيذها ومراجعة أي من الطرفين حال القيام بأي أعمال تعرقل استقرارها.

 

اقرأ أيضا:

القوى السياسية: قوافل المساعدات تصل غزة الأسبوع القادم

إسرائيل-تخطط-لحمام-دم-بغزة">البرغوثي: إسرائيل تخطط لحمام دم بغزة

مصر/308637-مصاب-فلسطيني-هربت-من-القصف-الإسرائيلي-بالقفز-من-الشرفة">مصاب فلسطيني: هربت من القصف الإسرائيلي بالقفز من الشرفة

بالفيديو..غزة تستعد للهجوم البري بغرفة عمليات للمقاومة

إسرائيل">106 قتلى بغزة و600 صاروخ للمقاومة على إسرائيل

إسرائيل">"بيت المقدس" تتبنى إطلاق 5 صواريخ باتجاه إسرائيل

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان