رئيس التحرير: عادل صبري 01:13 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الجارديان:إسرائيل تخشى القضاء على حماس

الجارديان:إسرائيل تخشى القضاء على حماس

أحمد بهاء الدين 15 يوليو 2014 10:46

 "من غير المرجح التوصل لإتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة (حماس)، فتل أبيب تسعى لإضعاف الحركة فقط وليس القضاء عليها بشكل كامل".

 

هكذا خلصت صحيفة (لجارديان) البريطانية في سياق تعليقها على تطور الأوضاع في قطاع غزة ومن ثم المبادرة المصرية التي تم طرحها ووافقت عليها إسرائيل فيما رفضتها حماس .

 

ونوهت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة ومجلس وزراء الخارجية العرب رحبا بالمبادرة المصرية لوقف إطلاق النار بين الفلسطينيين في قطاع غزة وإسرائيل .

 

وقالت الصحيفة البريطانية "إن هدف إسرائيل من العملية العسكرية (الجرف الصامد) التي تشنها حاليا ضد قطاع غزة هو تماما نفس الهدف الذي حققته في العمليتين السابقتين (عامود السحاب) في عام 2012 وعملية (الرصاص المصبوب) في 2008، وهو إحتواء وإضعاف قدرات حماس الهجومية.

 

ومضت الصحيفة تقول "إن إسرائيل تسعى لإنهاك حماس عسكريا، ولكنها تعرف جيدا أن القضاء على حماس بالكامل لن يصب في صالح الأمن القومي الإسرائيلي".

 

ورأت أن إسرائيل تعرف جيدا عواقب القضاء على حماس بالكامل، وهو الفراغ الذي قد تخلفه الحركة في القطاع والذي قد تسعى لاستغلالها حركات أخرى أكثر تشددا .

 

واعتبرت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يحاول  قدر الإمكان تحقيق التوازن بين إنهاك قوى حماس وعدم تدميرها ، في إشارة إلى أن إسرائيل تحاول الإبقاء على حماس في غزة خوفا من حدوث حالة من الفوضى في القطاع حال فشل الأخيرة في السيطرة عليه.  

 

واختتمت الصحيفة بالقول إن العالم يعول على دور مصر التاريخي في التوصل لوقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ﻻسيما أن الولايات المتحدة تبدو بعيدة كل البعد عن العودة لثقلها السياسي في عملية السلام بين إسرائيل وفلسطين. فقد فشلت جهود وزير خارجيتها جون كيري في دفع عملية السلام خلال الفترة الماضية.\

 

وحذر كيري آنذاك من مغبة تجدد العنف حال فشل مفاوضات السلام، حيث أن واشنطن تبدو غير راغبة في فرض فوري لإطلاق النار .

 

أقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان