رئيس التحرير: عادل صبري 12:12 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أوباما يدعو السيسي لحضور القمة اﻹفريقية اﻷمريكية

أوباما يدعو السيسي لحضور القمة اﻹفريقية اﻷمريكية

صحافة أجنبية

الرئيس السيسي خلال لقاء سابق مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

أوباما يدعو السيسي لحضور القمة اﻹفريقية اﻷمريكية

وائل عبد الحميد 15 يوليو 2014 10:09

قالت وكالة فرانس برس إن الولايات المتحدة وجهت دعوة إلى مصر، الممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، لحضور قمة" target="_blank">القمة الإفريقية الأمريكية التي تشهد حضور زعماء القارة السمراء في واشنطن الشهر المقبل.

وكانت الولايات المتحدة قد اتخذت قرارا أوليا بعدم توجيه الدعوة إلى مصر، في أعقاب أحداث 3 يوليو العام الماضي، لا سيما وأن عضوية مصر كانت مجمدة في الاتحاد الإفريقي في ذلك الوقت.

وقال نيد برايس المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إن دعوة متأخرة قدمت إلى مصر لحضور قمة" target="_blank">القمة، بسبب عودتها مجددا إلى الاتحاد الإفريقي بعد عام من الغياب.

وتابع: “ الرئيس أوباما دعا كافة الزعماء الأفارقة للدول التي تجمعها علاقات جيدة مع الولايات المتحدة، وكذلك دعا الاتحاد الإفريقي لحضور قمة" target="_blank">القمة الإفريقية الأمريكية.

يذكر أن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي قد قرر بالإجماع في يونيو الماضي إنهاء تجميد عضوية مصر في الاتحاد الإفريقي، إثر اجتماع للمجلس على مستوى السفراء، ضم ممثلي 15 دولة.

وكان الاتحاد الإفريقي قد علق عضوية مصر في 5 يوليو العام الماضي، بعد يومين فقط من عزل الرئيس محمد مرسي، إذ اعتبر المجلس أن العزل "غير دستوري"، وينتهك الميثاق الإفريقي.

وقال الكاتب البريطاني ديفيد هيرست قد ذكر في تقرير سابق له بموقع "ميدل إيست آي" أن الاتحاد الأوروبي مارس ضغوطا على نظيره الإفريقي للعدول عن قرار تعليق عضوية مصر في أعقاب عزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو الماضي.

ونقل الموقع عما سماه بمصدر بارز في الاتحاد الإفريقي قوله: " الاتحاد الأوروبي يضعنا تحت ضغوط ضخمة، لا سيما وأن بروكسل تمنحنا نحو 50 % من موازنتنا".

وأشار الموقع إلى أنه خلال السنوات العشر الأخيرة منح الاتحاد الأوروبي لنظيره الإفريقي نحو مليار يورو، فيما تبلغ الموازنة السنوية للاتحاد الإفريقي 260 مليون دولار.

وتابع هيرست : " في أبريل الماضي، منحت لجنة حقوق الإنسان والشعوب التابعة للاتحاد الإفريقي السلطات المصرية مهلة أسبوعين لإلغاء أحكام الإعدام الجماعية التي صدرت من محكمة جنايات المنيا، والتي صدرت مبدئيا على 529 متهما، قبل أن يتم تخفيف الأحكام على 492 متهما، ولكن في قضية أخرى منفصلة حكم على 683 بأحكام إعدام، بينهم مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، وبعد أكثر من شهر من صدور هذا الحكم، لم تصدر اللجنة أي إدانة رسمية، في خطوة رآها الكثيرون إشارة متزايدة بوقوع الاتحاد الإفريقي تحت ضغوط لتغيير موقفه".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان