رئيس التحرير: عادل صبري 12:46 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

دبلوماسي غربي: حماس تسعى لأكثر من وقف إطلاق النار

دبلوماسي غربي: حماس تسعى لأكثر من وقف إطلاق النار

صحافة أجنبية

طفل مصاب في القصف الإسرائيلي

دبلوماسي غربي: حماس تسعى لأكثر من وقف إطلاق النار

أحمد بهاء الدين 15 يوليو 2014 08:53

رأى دانييل ليفي رئيس برنامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية أن حركة (حماس) لا تسعى للتوصل لاتفاقية لوقف إطلاق مع إسرائيل وحسب، ولكنها تأمل في تغيير الوضع القائم في قطاع غزة منذ سنوات عديدة.

 

 وأشارت صحيفة (ذا جارديان) البريطانية إلى أن مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر أعلن قبوله للمبادرة المصرية الرامية الى وقف أعمال العنف فى غزة بينما رفضتها حركة حماس، بعد مرور ثمانية أيام على العملية العسكرية الإسرائيلية على غزة التي أسفرت عن مقتل 194 وإصابة أكثر من 1400 آخرين .

 

واعتبر ليفي -في تصريح أوردته الصحيفة- أن حركة حماس تسعى لتغيير الوضع القائم في غزة مقابل وقف إطلاق الصواريخ صوب إسرائيل، وذلك عبر التوصل لاتفاق شامل أولا قبل الموافقة على وقف إطلاق النار، يتضمن تخفيف القيود والعقوبات الإقتصادية على غزة.

 

ولكن الدبلوماسي الغربي حذر من مغبة إفراط (حماس) في طموحها، للحيلولة دون الرجوع مرة أخرى لنقطة الصفر في الأزمة مع الجانب الإسرائيلي.

 

ومضى ليف يقول "في ظل موقف حماس، فإن التقدم نحو توقيع اتفاقية وقف إطلاق النار لن يكون سهلا، على الرغم من أنه لا مفر منه ، مشيرا إلى أن الجهود المصرية المبذولة ستواجه صعوبات لتحقيق الهدنة، واصفا الأيام المقبلة بأنها ستكون "قاتمة بعض الشىء".

 

نص المبادرة المصرية التي وافقت عليها إسرائيل ورفضتها:

 

تدعو مصر، عبر المبادرة، كلا من إسرائيل والفصائل الفلسطينية إلى وقف فورى لإطلاق النار، "نظراً لأن تصعيد المواقف والعنف والعنف المضاد وما سيسفر عنه من ضحايا لن يكون في صالح أى من الطرفين".

 

وفقا للمبادرة، يلتزم الطرفان خلال فترة وقف إطلاق النار بالآتى:

 

تقوم إسرائيل بوقف جميع الأعمال العدائية على قطاع غزة برأ وبحراً وجواً، مع التأكيد على عدم تنفيذ أى عمليات اجتياح برى لقطاع غزة أو استهداف المدنيين.

 

تقوم كافة الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بإيقاف جميع "الأعمال العدائية" من قطاع غزة تجاه إسرائيل جواً، وبحراً، وبراً، وتحت الأرض مع التأكيد على إيقاف إطلاق الصواريخ بمختلف أنواعها والهجمات على الحدود أو استهداف المدنيين.

 

فتح المعابر وتسهيل حركة عبور الأشخاص والبضائع عبر المعابر الحدودية في ضوء استقرار الأوضاع الأمنية على الأرض.

 

وسيتم بحث باقي القضايا بما في ذلك موضوع الأمن مع الطرفين.  

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان