رئيس التحرير: عادل صبري 05:48 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

معاريف: التهدئة مرهونة بالوساطة المصرية

معاريف: التهدئة مرهونة بالوساطة المصرية

صحافة أجنبية

غزة تحت القصف

لامتلاك القاهرة أوراق ضغط على حماس..

معاريف: التهدئة مرهونة بالوساطة المصرية

معتز بالله محمد 14 يوليو 2014 09:26

قالت صحيفة "معاريف" إن جهود الوساطة الدولية لوقف العملية الإسرائيلية على غزة شهدت تصاعدًا ملحوظًا خلال الأيام الماضية، لافتة إلى أن الولايات المتحدة وتركيا وقطر تحاول الوساطة بين إسرائيل وحماس للوصول إلى تهدئة، فيما سيصل وزير الخارجية الألماني غدًا للمنطقة لنفس الهدف.

 

لكن إسرائيل، بحسب الصحيفة، معنية بأن تلعب مصر دور الوسيط الرئيس وذلك لما تملكه القاهرة من أوراق ضغط على حماس مثل فتح المعابر وإغلاقها.

 

وفي المقابل نقلت الصحيفة تصريحات أدلى بها مصدر في حركة حماس للموقع البريطاني "ميديل إيست آي" وأكد خلالها أن الحركة رفضت أي وساطة مصرية وأنها مستعدة لتدخل تركيا وقطر فقط، لأن مصر لا يمكنها أن تكون وسيطًا عادلاً، على خلفية عملياتها لهدم الأنفاق التي تربط سيناء بقطاع غزة، وتأييدها، بالصمت، للعدوان الإسرائيلي على القطاع.

 

وأشار المصدر إلى أن حماس قررت وضع شروطها للتوصل إلى تهدئة، بما في ذلك إزالة الحصار على غزة، وفتح الميناء البحري في غزة واستئناف نشاط المطار في القطاع.

 

من جانبه أكد رمضان شلح، الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، في حديث لقناة الجزيرة، أنه ليس من الممكن التوصل لاتفاق تهدئة مع إسرائيل دون وساطة وتدخل مصري.

 


اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان