رئيس التحرير: عادل صبري 06:55 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ماكين: قطر وسيط محتمل في أزمة غزة

ماكين: قطر وسيط محتمل في أزمة غزة

صحافة أجنبية

السيناتور الأمريكي جون ماكين

بعد تراجع الدور المصري

ماكين: قطر وسيط محتمل في أزمة غزة

13 يوليو 2014 19:37

قال السيناتور الجمهوري الأمريكي ماكين" target="_blank">جون ماكين إن الشرق الأوسط يمر بموجة عنف هي الأسوأ ، على خلفية تجدد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، معتبرا أن مصر لم تعد تلعب دور الوسيط لحلحلة الأزمة، بما يفسح المجال لدول مثل قطر للعب دور في هذا الصدد.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا في تصريحات لشبكة سي إن إن اليوم الأحد: “ قياسا بالظروف التي يمر بها الشرق الأوسط، يمكن القول إن الأمر أكثر خطورة من أي وقت مضى، ليس فقط على المستوى الداخلي لإسرائيل، ولكن أيضا بسبب أن مصر لا تلعب حقا الدور الذي اعتادت لعبه، لكن دولا أخرى مثل قطر يمكنها أن تلعب دورا".

وردا على سؤال عن الموقف الذي يجب أن تتخذه الولايات المتحدة في ظل تجدد التوتر بين إسرائيل وحماس، قال ماكين: “ نحن نريد بوضوح وضع حد للصراع، من المهم جدا تفهم أنه لا توجد معادلة أخلاقية هنا، فإسرائيل تتعرض لمئات الصواريخ، وشعبها يتعرض لتحذيرات كل 60 ثانية".

وتابع: “ تصور أن الولايات المتحدة تتعرض لهجمات صاروخية من دولة مجاورة..لذا فإن ضبط النفس للإسرائيليين من وجهة نظري، مثار إعجاب".

وأشارت سي إن إن إلى أن القوات الإسرائيلية عبرت غزة، وهجمت على موقع لإطلاق الصواريخ، نقلا عن مصدر عسكري إسرائيلي، واعتبرت أن ذلك أول اعتراف من تل أبيب بدخول غزة أثناء الصراع الحالي.

ولفتت  إلى تحذيرات إسرائيلية لسكان شمال غزة اليوم الأحد بمغادرة منازلهم، لاعتزامها شن هجمات وشيكة.

وارتفع عدد شهداء ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية إلى 168 وما يزيد عن 1100 مصاب، وفقا لتصريحات وزير الصحة في غزة، بحسب سي إن إن.

ولفت ماكين إلى انهيار المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية، ونقص وجود وسيط مؤثر للسلام ، وتابع: “ تأثير الولايات المتحدة لم يكن أقل مما عليه الآن، ونرى نتائج ذلك".

 

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان