رئيس التحرير: عادل صبري 07:44 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وول ستريت:رغم توتر العلاقات.. مصر تتمتع بتأثير مباشر على حماس

وول ستريت:رغم توتر العلاقات.. مصر تتمتع بتأثير مباشر على حماس

صحافة أجنبية

الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس

وول ستريت:رغم توتر العلاقات.. مصر تتمتع بتأثير مباشر على حماس

أحمد بهاء الدين 13 يوليو 2014 09:59

سلطت صحيفة (وول ستريت) الأمريكية الضوء على آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والمساعي الإقليمية والدولية للتوصل إلى تهدئة بين حركة حماس وإسرائيل، بعدما ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي إلى 165 على الأقل.

وقالت الصحيفة الأمريكية بأن مصر من الدول القليلة التي لديها تأثير مباشر على حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، ولذا فإن المجتمع الدولي يعول على دورها من أجل التوصل لتهدئة في قطاع غزة.

وتابعت الصحيفة موضحة أن نفوذ مصر على حركة حماس يرجع لأن مصر تسيطر على نظام الأنفاق التي يعد شريان الحياة بالنسبة لغزة ومنفذها الوحيد للعالم الخارجي بسبب الحصار البري والبحري الإسرائيلي.

ونوهت الصحيفة إلى انه على الرغم من دور مصر البارز في تهدئة الأجواء بين قطاع غزة وإسرائيل، إلا أن العلاقة بين مصر وحماس في مشحون بالتوتر، وأفادت بأن السفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة مايكل اورين أشار في تصريحاته إلى توتر العلاقات بين القاهرة وواشنطن منذ أن جاء السيسي إلى السلطة، موضحا أن الولايات المتحدة عرضت التدخل لتفعيل وقف إطلاق النار لكن الأمر ترك صدى خافت داخل أوساط الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع مع مبعوث اللجنة الرباعية توني بلير في مسعى للتوصل إلى هدنة، ومن جانبه اجتمع بلير بعد ذلك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي أصر على "ما دامت حماس تواصل إطلاق الصواريخ فستواصل إسرائيل القتال ولن تناقش الهدنة".

ومن جانبه قال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري إن الحركة لن تتوسل من أجل التهدئة وستواصل الدفاع عن الفلسطينيين وإنها ستدرس أي مقترح حقيقي ومتماسك وجاد إذا طرح عليها.

وكانت مصر قد أعلنت أمس الأول الجمعة أنها "ترفض تماما التصعيد الإسرائيلي غير المسؤول في الأراضي الفلسطينية المحتلة والذي يأتي في إطار الاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة العسكرية وما يترتب عليه من إزهاق لأرواح المدنيين الأبرياء.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان