رئيس التحرير: عادل صبري 02:48 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

دبلوماسي إسرائيلي: أزمة غزة فرصة لمصر

دبلوماسي إسرائيلي: أزمة غزة فرصة لمصر

صحافة أجنبية

الرئيس السيسي في لقاء سابق مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

لفتح صفحة جديدة مع أمريكا

دبلوماسي إسرائيلي: أزمة غزة فرصة لمصر

محمود سلامة 12 يوليو 2014 23:06

اعتبر السفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة مايكل أورين أن الأزمة الحالية بين إسرائيل وحركة حماس في غزة  فرصة سانحة للسلطة المصرية الحالية حتى تفتح صفحة جديدة في علاقاتها مع إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

 
وأوضح أورين - حسبما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية - أن هناك حالة من الغضب تكتنف العلاقات الأمريكية مع مصر منذ تولي السيسي السلطة، لكن الأزمة الراهنة تعد فرصة لمصر لتبديد هذا الغضب الأمريكي، وذلك على اعتبار أن الولايات المتحدة الآن في حاجة إلى مصر للقيام بدور الوسيط بين إسرائيل وحماس، وهو الدور الذي اعتادت مصر القيام به في السنوات الماضية.
 
ولفت أيضا إلى أن حاجة الولايات المتحدة لمصر في هذه المرحلة ازدادت بعد أن اقترحت واشنطن القيام بنفسها بالوساطة في هذا الصراع للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ولم يقابل هذا الاقتراح بالتأييد اللازم.
 
من جهة أخرى، اعتبر ياكوف أميدرور مستشار الأمن القومي السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يمتلك الوسيلة التي تؤهله لجعل حماس تصغي له، وهي الأنفاق على الحدود بين مصر وغزة التي تعد مصدر الدخل الوحيد لحماس (حسب قوله).
 
وفي سياق ذي صلة، نقلت الصحيفة الأمريكية عمن وصفته بمسئول أمريكي بارز قوله إن الولايات المتحدة ستستخدم المفاوضات النووية مع إيران للضغط على طهران حتى توقف إمداداتها بالأسلحة للجماعات المسلحة في غزة، والتي على رأسها حركة حماس.
 
اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان