رئيس التحرير: عادل صبري 09:12 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عودة مصر للاتحاد الإفريقي تجبر أوباما على دعوة السيسي لقمة أغسطس

عودة مصر للاتحاد الإفريقي تجبر أوباما على دعوة السيسي لقمة أغسطس

صحافة أجنبية

عبد الفتاح السيسي

عودة مصر للاتحاد الإفريقي تجبر أوباما على دعوة السيسي لقمة أغسطس

محمود سلامة 11 يوليو 2014 08:39

كشفت مصادر مصرية وأمريكية النقاب عن أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما وجه دعوة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لحضور أول قمة أمريكية-إفريقية من نوعها تعقد على مستوى القادة، والتي من المقرر أن تعقد في الربع من أغسطس المقبل.

 
وذكر موقع "المونيتور" الأمريكي أن مسئولا مصريا - لم تكشف عن هويته - قال إن الرئيس السيسي تلقى دعوة مكتوبة من الرئيس الأمريكي هذا الأسبوع، فيما مصدر أمريكي صحة ذلك، وذلك بالرغم من أن البيت الأبيض لا يزال يؤكد علانية أن الأمر لا يزال محل دراسة.
 
يذكر أن مصر كانت واحدة من سبعة دول تم إقصاؤها من قائمة الدول الإفريقية المدعوة لحضور هذه القمة، وذلك عندما أعلن البيت الأبيض عن هذه القمة لأول مرة في يناير الماضي، حيث كانت عضوية مصر بالاتحاد الإفريقي معلقة آنذاك على خلفية إطاحة الجيش بأول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا محمد مرسي.
 
وكان مسئولو البيت الأبيض يؤكدون آنذاك أن إقصاء مصر من الحضور يعتمد فقط على عدم وجود نشاط لها بالاتحاد الإفريقي، لكن بعد أن اتخذ مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد قرارا الشهر الماضي بعودة مصر وغينيا بيساو لممارسة كافة أنشطتهما به بعد فترة من تعليق العضوية، فقد بات من حق أوباما دعوتهما للمشاركة في القمة.
 
لكن المسئول المصري، حسب الموقع، قال إن القاهرة لم تقرر بعد من الذي سيمثل مصر في القمة.
 
اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان