رئيس التحرير: عادل صبري 01:13 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تايم: موقف السيسي من حماس يربك حسابات أوباما

تايم: موقف السيسي من حماس يربك حسابات أوباما

صحافة أجنبية

المعزول مرسي في لقاء سابق مع القياديين الحمساويين إسماعيل هنية وخالد مشعل

تايم: موقف السيسي من حماس يربك حسابات أوباما

محمود سلامة 11 يوليو 2014 07:49

قارنت مجلة "تايم" الأمريكية بين الوضع الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط اليوم في ضوء الأزمة بين إسرائيل وقطاع غزة ممثلا في حركة "حماس"، وبين الأزمة المشابهة التي نشبت بين الطرفين ذاتهما في عام 2012.

 
واعتبرت المجلة أن الفارق الأساسي يكمن في رد فعل الحكومة المصرية حيال الوضع في كل مرة من المرتين، ففي نوفمبر 2012، زارت وزيرة الخارجية الأمريكية آنذاك هيلاري كلينتون منطقة الشرق الأوسط والتقت قيادات إسرائيلية وفلسطينية، كما التقت بالرئيس المصري آنذاك محمد مرسي الذي كانت تربط جماعته "الإخوان المسلمون" علاقات جيدة بحركة حماس.
 
ولفتت المجلة إلى أنه نتيجة للوساطة المصرية بين الطرفين وقتئذ، تم الاتفاق على وقف إطلاق النار بينهما، كما تم التعهد بمزيد من المفاوضات بشأن ترسانة الصواريخ التي تملكها "حماس" والحصار الإسرائيلي لقطاع غزة.
 
لكن المجلة أشارت إلى أنه فيما يتعلق بالوضع في الصراع الراهن، فإن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يواجه حسابات مختلفة، حيث أنه يأتي في ظل انهيار جهود كيري مؤخرا لعقد اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، كما أن النظام المصري الجديد (في إشارة لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي) تعلن عداءها بوضوح شديد لحركة "حماس".
 
وخلصت الصحيفة إلى القول إن الموقف المصري الجديد من "حماس" يجعل مسألة توسط القاهرة مجددا في هذا النزاع أمرا غير محتمل.

 
 
اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان