رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فريد زكريا: آفاق الاستقرار في الشرق الأوسط سراب

فريد زكريا: آفاق الاستقرار في الشرق الأوسط سراب

أحمد بهاء الدين 10 يوليو 2014 21:06

 تناول الكاتب الأمريكي الشهير فريد زكريا، آخر تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، وخاصة تدهور الأوضاع في قطاع غزة بشكل كبير، خلال الأيام القليلة الماضية، إثر تصعيد إسرائيل العسكري ضد المدنيين الأبرياء في القطاع.

 

وقال زكريا، واحد من أكثر الشخصيات تأثيرًا في الإعلام الأمريكي ويحظى بجماهيرية واسعة في الولايات المتحدة وخارجها، "إن الصراع الدائر في سوريا منذ ثلاث سنوات، والذي تحول إلى تهديد حقيقي لشتى دول المنطقة، بل وللأمن القومي العالمي ولاسيما بزوغ نجم تنظيم "داعش" المسلح في العراق، وأخيرًا تفجر الأوضاع في قطاع غزة، يؤكد أن آفاق الاستقرار في الشرق الأوسط مجرد سراب".

 

 وتابع زكريا، الذي يشغل رئيس تحرير الطبعات الدولية لمجلة "نيوزويك" التي وصل عدد قرائها إلى 24 مليون قارئ حول العالم تقريبًا، ومقدم برنامج "جي بي إس" على شبكة "سي إن إن" الإخبارية، والذي يستضيف صفوة السياسيين والاقتصاديين في العالم، بالقول "إن حالة عدم الاستقرار التي تسيطر على منطقة الشرق الأوسط، تؤكد أن الوضع يزداد قتامة في المنطقة، وهو الأمر الذي تتسارع وتيرته جراء ضعف سياسة إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الآونة الأخيرة، تجاه التعامل مع القضايا الملحة في المنطقة.

 

وأشار الكاتب الأمريكي إلى أن إدارة أوباما عليها أن تكون أكثر حزمًا في التعامل مع التهديد المتزايد من الجماعات الإسلامية المتشددة المنبثقة عن تنظيم القاعدة، والتي تظهر بشكل علني على الأرض في كل من سوريا والعراق.

 

 ودعا زكريا، إلى ضرورة اتخاذ الإدارة الأمريكية موقفًا حاسمًا تجاه سوريا والصين، اللتين تدعمان نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وتستخدمان حق النقض "الفيتو" في معارضة شتى القرارات التي يحاول الغرب اتخاذها لتقويض نظام الأسد والإطاحة بالأخير من سدة الحكم.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان