رئيس التحرير: عادل صبري 03:24 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

6 مشروعات صينية تعيد تشكيل العالم

6 مشروعات صينية تعيد تشكيل العالم

صحافة أجنبية

عامل صيني أثناء تنفيذ مشروع في باكستان

6 مشروعات صينية تعيد تشكيل العالم

وائل عبد الحميد 10 يوليو 2014 15:51

تحت عنوان "6 مشروعات صينية تعيد تشكيل العالم" قال موقع بيزنس إنسايدر الأمريكي إن الشركات الصينية بدأت في السنوات الأخيرة موجة ضخمة من الإنشاءات التي من شأنها إعادة تشكيل العالم.

وأورد الموقع  قائمة بما وصفه بـ "أكثر 6 مشروعات صينية طموحا"، حسبما يلي:

 

1-الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني بتكلفة 32 مليار دولار

مشروع هائل يهدف إلى ربط ميناء جوادر جنوب باكستان إلى غرب الصين، ويرتبط بطرق وسكة حديد وأنابيب نفط وغاز،  ويمنح الصين ميناء مغريا في المحيط الهادي.

ومن المقرر أن يضحى الممر عند الانتهاء من تشييده بمثابة بوابة التجارة الرئيسية بين الصين والشرق والأوسط وإفريقيا.

الجدير بالذكر، أن السيطرة على ميناء جوادر انتقلت إلى شركة "Overseas Ports Holding” المملوكة للحكومة الصينية في فبراير 2013، كما تمت في وقت سابق من العام الجاري الموافقة على خطة لتشييد مطار في جوادر، بالإضافة إلى توصيل "كابلات ألياف بصرية" بين الميناء الصيني ومدينة راولبندي الباكستانية.

 

خط سكة حديد فائق السرعة في نيجيريا بتكلفة 13 مليار دولار

في مايو الماضي، قامت هيئة تشييد السكة الحديدية الصينية بإبرام عقد بقيمة 7.6 مليار يورو لإنشاء خط سكة حديد فائق السرعة بطول 860 ميلا يمر في الأراضي النيجيرية، على أن تصل سرعة القطارات على هذا الخط 75 ميلا\ س، لكن لا توجد بعد ثمة تفاصيل محددة حول المسار الذي سيقطعه الخط المنتظر.

 

مشروع الطريق السريع بين شرق وغرب الجزائر بتكلفة 11.1 مليار دولار

 

كانت بداية المشروع في مارس 2007، وهو أحد المشروعات الطموحة لبناء طريق سريع يتكون من 6 حارات عبر الجزائر، لكن توقف المشروع في ظل ادعاءات رشاوي وتأخر أجور العاملين.

وبعد ذلك، ظفرت كل من هيئة تشييد السكك الحديدية الصينية، وشركة " CITIC”  بعقود لإنشاء أجزاء من الطريق السريع، كما فاز تحالف شركات ياباني بعقد أيضا.

ومن المقر أن يمتد الطريق السريع لمسافة 756 ميلا من الحدود المغربية إلى الحدود التونسية، ليربط بين المدن الساحلية الجزائرية.

 

مشروع لؤلؤة البلطيق بتكلفة 1.7 مليار دولار

على ساحل "خليج فينلندا"، جنوب غرب سان بطرسبرج، تبني الصين مدينة جديدة تستوعب نحو 35 ألف نسمة.

وتبلغ استثمارات المشروع الذي تنفذه شركة شنغهاي الصينية للاستثمار الصناعي نحو مليار يورو، وكان من المقرر أن تستغرق أعمال التشييد ما بين 6- 8 سنوات، لكن الأزمة المالية العالمية عطلت العمل.

ومن المقرر أن تضم المدينة الجديدة نحو 14 ألف وحدة سكنية، وخمس مدارس، وتسع روضات أطفال، فضلا عن مراكز تجارية ومطاعم ودور سينما.

هذا وأثيرت الكثير من الانتقادات حول الظروف الفقيرة التي يعاني منها العمال المشاركون في التشييد، بالإضافة إلى مشاكل مرورية وصعوبة الوصول إلى مقر المدينة المنتظرة.

 

مزرعة رياح غرب تكساس بتكلفة 1.5 مليار دولار

في عام 2011، وقعت "مجموعة شنيانغ للطاقة (إس بي جي) عقدا لتنمية 36000 فدان في مزرعة رياح غرب تكساس، إحدى أكبر الولايات الأمريكية، على أن تمنح التوربينات صينية الصنع الطاقة للمزرعة.

واستند التمويل للمشروع على قرض بقيمة 880 مليون يورو من "بنك التصدير والاستيراد الصيني".

 

محطة زونجيرو للطاقة الكهرومائية

 

في يوليو الماضي، في إطار زيارة لبكين، وافق الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان على اتفاق لبناء سد على نهر النيجر بسعة 700 ميجاوات، على بعد 90 ميل من أبوجا.

ويتوقع أن يستغرق تشييد السد نحو 5 سنوات، كما أن ثلاثة أرباع تكلفة السد ستكون بقرض صيني إلى نيجريا، يسدد عبر 20 عاما، بفائدة 2.5 %.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان