رئيس التحرير: عادل صبري 08:40 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

جارديان: الإعلام الغربي يستهين بأرواح الفلسطينيين

جارديان: الإعلام الغربي يستهين بأرواح الفلسطينيين

صحافة أجنبية

أب فلسطيني يحمل ابنته بعد تعرض منزله لقصف إسرائيلي

جارديان: الإعلام الغربي يستهين بأرواح الفلسطينيين

وائل عبد الحميد 10 يوليو 2014 11:00

قال الصحفي البريطاني أوين جونز، في مقال بصحيفة الجارديان، إن الحقيقة المروعة تتمثل في أن الإعلام الغربي يعتبر حياة الإسرائيلي أكثر قيمة من أرواح الفلسطينيين، ويصنف الموت في مراتب طبقية.

 

وضرب جونز مثالاً بتغطية هيئة الإذاعة البريطانية لأحداث الصراع الحالي، حيث كان عنوانها "إسرائيل تحت هجوم مجدد من حماس"، واعتبر الكاتب أن مثل هذا المانشيت يبدو شاذًا، مشبهًا ذلك بمشهد عبثي يضرب فيه الملاكم العالمي السابق مايك تايسون رضيعًا، ثم يتم وصف المشهد بأن "الطفل تشاجر مع تايسون".

 

ونقل الكاتب عن الناشطة الحقوقية الإسرائيلية إليزابيث تسوركوف قولها في تغريدة على تويتر: “نحن نُستهدف بصواريخ لا قيمة لها، بينما نَستهدف الغزاويين بقنابل ثقيلة، لدينا ملاجئ وصفارات إنذار وقبة حديدية، بينما لا يملكون هم شيئًا".

 

وأضاف الكاتب: “ليس ذلك دفاعا أو تقليلا عن إطلاق حماس لصواريخ على مناطق مدنية، حيث يتسلل الخوف في أوصال الإسرائيليين بمجرد سماع صافرات الإنذار، لكن التغطية الإعلامية نادرا ما تعكس الحقيقة، وهي أن قوة عسكرية عظمى مثل إسرائيل، مدججة بمقاتلات "إف 15” “أباتشي إيه إتش 64”، وصواريخ دليلة، وطائرات دون طيار طراز IAI Heron-1 وصواريخ أريحا2، وقنابل نووية، تواجه ما وصفه ديفيد كاميرون بأنه أشبه "بمعسكر سجن"، حيث لا يطلق على إسرئيل إلا صواريخ عديمة التأثير".

 

ومضى يقول: “قد قتل 27 فلسطينيًا، على الأقل، في غزة، بينما لم يقتل أي إسرائيلي، ورغم ذلك آصرت بي بي سي أن تقول "إسرائيل تحت هجوم مجدد من غزة".

 

واستطرد: "وفقا لمنظمة "بتسيلم" الإسرائيلية الحقوقية، فإن أعداد الذين قتلتهم القوات الأمنية الإسرائيلية من الفلسطينيين منذ يناير 2009 بلغ 565، بينما قتل 28 مدنيا، و10 من القوات الأمنية في الجانب الإسرائيلي، لذا فإن الخسائر البشرية تعكس عدم تكافؤ ما يدعى "صراعا"، لكن ذلك لا ينعكس في التغطية الإخبارية".

 

وتابع: “ينسحب ذلك على الأحداث المحيطة باختطاف وقتل ثلاثة مراهقين إسرائيليين، حيث تجاهل الإعلام الغربي الغارات الإسرائيلية التي تلت الاختفاء، على الضفة الغربية والتي قتل خلالها ستة فلسطينيين بينهما طفل، وهي الهجمات التي وصفتها منظمة العفو الدولية باعتبارها انتهاكًا لقوانين حقوق الإنسان الدولية".

 

اقرأ أيضا

غزة">الاحتلال يش غارات جوية على غزة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان