رئيس التحرير: عادل صبري 01:40 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أهداف سويف: مصر تشن حربا على الشباب

أهداف سويف: مصر تشن حربا على الشباب

صحافة أجنبية

الناشطة السياسية ماهينور المصري داخل قفص المحكمة

أهداف سويف: مصر تشن حربا على الشباب

حمزة صﻻح 30 يونيو 2014 00:25

اتهمت الروائية المصرية أهداف سويف السلطات المصرية الحالية بـ"تطهير المعارضة" و"شن حربا على الشباب"، وتزامن ذلك مع اليوم الذي عقدت فيه محكمة جنح مصر الجديدة أولى جلسات محاكمة 24 من نشطاء حقوق الإنسان لتنظيمهم احتجاجا غير قانونيا.

 

وأضافت سويف، في حوار لها مع لويزا لوفلوك، مراسلة صحيفة "جارديان" البريطانية في القاهرة: “السلطات الحالية تحاول إعادة نفس الشعور الذي خلقه نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك في نفوس الشباب المصريين؛ وهو أنهم لن يستطيعوا تغيير شيئا".

 

وتابعت سوبف: “يريدون أن يُبعدوا الشباب عن السياسة، من خﻻل بث في نفوسهم أن الاحتجاجات لن تجدي، لكن لا ينبغي على السلطات أن تتعامل بهذه الطريقة مع الشباب، فهذا هو مستقبلهم، ولابد أن يشكلوه بأيديهم".

 

وألمحت الصحيفة إلى أن النشطاء الشباب الذين قادوا الانتفاضة ضد الرئيس حسني مبارك عام 2011 يقبعوا اﻵن ضحية الحملة اﻷمنية التي أعقبت عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو الماضي، والتي اُعتقل فيها – بحسب إحصائيات وزارة الداخلية - ما لا يقل عن 16 ألف شخص، فيما تقدر بعض الجماعات الحقوقية المستقلة اقتراب عدد المعتقلين من 36 ألف شخص.

 

وذكرت الصحيفة أن قيادة حركة 6 أبريل تقبع خلف قضبان السجن، حيث حُكم على الناشط عﻻء عبد الفتاح بالحبس 15 عاما بتهمة تنظيم احتجاجا غير قانوني لا يلتزم بضوابط قانون التظاهر الذي دخل حيز التنفيذ في نوفمبر الماضي والذي استخدمته السلطات لحبس العديد من القادة الثوريين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الناشطة سناء سيف، 20 عاما، شقيقة عﻻء عبد الفتاح وابنة شقيقة أهداف سويف، هي من بين 24 شخصا يواجهون المحاكمات في القاهرة بتهمة تنظيم احتجاجا غير قانوني وحيازة ألعاب نارية وإلحاق الضرر بالممتلكات العامة و"استخدام القوة بهدف ترويع المواطنين".

 

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان