رئيس التحرير: عادل صبري 03:10 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

و.س.جورنال: حوار السيسي يقلق المستثمرين الأجانب

و.س.جورنال: حوار السيسي يقلق المستثمرين الأجانب

صحافة أجنبية

عبد الفتاح السيسي خلال اللقاء

و.س.جورنال: حوار السيسي يقلق المستثمرين الأجانب

محمود سلامة 07 مايو 2014 10:30

بعد أن ظهر المرشح الرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي في لقاء تليفزيوني يتحدث فيه عن برنامجه الانتخابي، اعتبرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن ما ورد بهذا اللقاء من تصريحات على لسان السيسي تسببت في حالة من القلق والتساؤل لدى المستثمرين. 

 

وأوضحت الصحيفة أن السيسي مثلا تعهد خلال الحديث برفع البلاد من الفقر والتشجيع على الاستثمار في قطاع البنية الأساسية، مشيرة إلى أن هذه أول محاولة موضوعية من المرشح الرئاسي للحديث عن قضايا الاقتصاد قبيل الانتخابات المقرر إجراؤها أواخر الشهر الجاري.

 
وأشارت إلى أنه برغم أن السيسي يتوقع فوزه بقوة في هذه الانتخابات، إلا أنه لم يكسب بعد في صفه المستثمرين الدوليين الذين ستحتاج مصر أموالهم بشدة إذا كان السيسي يريد إنجاح خططه الاقتصادية.
 
ولفتت إلى أن المستثمرين الأجانب كانوا من أكبر الخاسرين بسبب الاضطرابات الاقتصادية التي شهدتها مصر في السنوات التي تلت ثورة يناير التي أطاحت الرئيس الأسبق بحسني مبارك، مما أدى إلى تقلص الاستثمار الأجنبي.

 
ونقلت الصحيفة الأمريكية عن محللين اقتصاديين قولهم إنه من غير الواضح إذا كان السيسي سيتبنى أجندة اقتصادية شبيهة بتلك التي تبناها مبارك، والتي تهدف إلى زيادة النمو بمساعدة الاستثمار الأجنبي إلا أنها أخفقت بشدة في التماشي مع اهتمامات الطبقات العاملة، أم أنه سيسلك طريقا آخر.

 
وأضافت "وول ستريت جورنال" أن خطاب السيسي الاقتصادي موجه بشكل كبير للجمهور من الشعب المصري، حيث يؤكد على حتمية الخروج من مأزق الفقر والحاجة إلى التضحية والعمل الجاد لتحقيق الازدهار.
 
واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول إن هناك سؤالا واحدا يجب أن يوجه للسيسي إذا فاز منصب الرئيس، وهو "هل سيكون بمقدور هؤلاء المستثمرين القلقين العمل وقتئذ؟"
 
اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان