رئيس التحرير: عادل صبري 08:08 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

التتار يواجهون حمل قمعية في القرم

التتار يواجهون حمل قمعية في القرم

صحافة أجنبية

تهجير التتار من القرم - ارشيفية

التتار يواجهون حمل قمعية في القرم

وكالات 07 مايو 2014 07:55

تناولت صحيفة "التايمز" البريطانية في تقرير لها اليوم الأربعاء  التطورات الخاصة بعرقية التتار وأغلبهم من المسلمين في شبه جزيرة القرم.

وقال بن هويل تحت عنوان "التتار يواجهون حملة قمعية في القرم

 أن بعض الوقائع التى جرت مؤخرا في القرم ترجح وجود حملة قمعية تستهدف إبناء عرقية التتار مثلما حدث من اعتداء بالضرب على عبدالرحمن عجيز علنا من قبل عدد من رجال الميلشيات المسلحة فيما تعاني العلاقات بين أبناء عرقية التتار والسلطات الروسية من تدهور كبير قبيل ذكري مهمة في تاريخ التتار.

ويعد الاعتداء على عجيز عضو ما يعرف بالمجلس وهو البرلمان المحلي في القرم أحد الحوداث التي وقعت خلال الايام القليلة الماضية والتي تركت التتر قلقين علي مكانتهم في إقليم القرم بعد انضمامه إلي روسيا.

ففي الثامن عشر من مايو الجاري سيحتفل التتار بمرور 70 عاما علي الكارثة القومية التي تعرضوا لها بعد أن قام الزعيم الروسي ستالين بتهجيرهم من موطن أجدادهم على البحر الاسود خلال ساعات ثم قام بنفيهم إلى وسط آسيا على مدي عقود.

ورسخت هذه الحادثة مشاعر كراهية تجاه موسكو لدي أقلية التتر وأغلبهم من المسلمين والذين تمكنوا في نهاية المطاف من العودة إلي موطنهم الأصلي في نهاية الثمانينيات.

وخلال الاسابيع التي سبقت قيام السلطات الروسية بضم القرم حاول الكرملين استقطاب التتار غير أنه فشل في منع معظمهم من مقاطعة الاستفتاء الذي أقر انضمام الإقليم إلى روسيا.

ويروي هويل سلسلة من الحوادث التي تشير إلي تدهور اوضاع أبناء عرقية التتار والتضييق الأمني عليهم إما بمنعهم من مغادرة الإقليم أو بمنعهم من دخوله.

ويعرب كبار الشخصيات التترية في الأقليم عن مخاوف كبيرة من أن السلطات الروسية الحالية في القرم تذكرهم بالحقبة السوفيتية مؤكدين استمرار نضالهم بطريقة سلمية وديمقراطية .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان