رئيس التحرير: عادل صبري 02:01 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ذا ماركير: الغاز الإسرائيلي لمصر بـ6.50 دولار.. وإدكو في الطريق

ذا ماركير: الغاز الإسرائيلي لمصر بـ6.50 دولار.. وإدكو في الطريق

صحافة أجنبية

مخزن شركة تمار الإسرائيلية

ذا ماركير: الغاز الإسرائيلي لمصر بـ6.50 دولار.. وإدكو في الطريق

معتز بالله محمد 06 مايو 2014 17:11

كشف موقع" ذا ماركير" أن سعر الغاز الذي ستقوم شركة" تمار" الإسرائيلية بتصديره لمصر سيصل إلى 6.50 كحد أدني لكل وحدة غاز ( ألف قدم مكعب)،  مشيرًا إلى أنه من المنتظر خلال الفترة القريبة توقيع اتفاق مماثل بين الشركة الإسرائيلية و شركة "بريتش جاز" الشريكة في مصنع إدكو المصري.

 

وعلق على ما  كشفته الشركة الإسرائيلية بشأن قرب توقيع عقد لتصدير الغاز الطبيعي لمصر بالقول إن الأوضاع قد انقلبت رأسا على عقب، فمع اندلاع الثورة التي أطاحت بنظام مبارك ، توقف ضخ الغاز من مصر لإسرائيل، ما تسبب في خسائر فادحة للشركات الإسرائيلية التي وجدت نفسها دون مصدر طاقة.

 

الموقع الذي اعتبر أن هذا الخبر يمثل بشرى سارة  في ذكرى ما يسمى" يوم الاستقلال" الذي يوزاي  ذكرى نكبة فلسطين استدرك قائلا:" بعد مرور أربع سنوات انقلبت الأوضاع: حيث أعلن الشركاء في مستودع تمار الليلة، عشية يوم الاستقلال، أنهم وقعوا اتفاق نوايا مع يونيون فينوسا جاز (Union Fenosa Gas) الأسبانية، التي تسيطر على مواقع إسالة الغاز في مصر، لتصدير الغاز الطبيعي لمدة 15 عامًا بقيمية 20 مليار دولار".

 

وتابع " ذا ماركير" وهو الملحق الاقتصادي لصحيفة" هآرتس" أنه وفقًا للاتفاق الذي  سيتم توقيعه بشكل نهائي خلال ستة أشهر القادمة، فسوف  يقوم الشركاء في "تمار"- وهم " ديليك كيدوحيم ، أفنار، نوبل أنرجي، يسرامكو جاز- بتزويد يونيون فينوسا بنحو 4.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا.

وأشار إلى أنه سيتم نقل الغاز من منصة "تمار" القريبة من مدينة عسقلان، إلى مواقع الإسالة التابعة لـ" يونيون" في مصر، لافتا إلى أن تلك المواقع كانت قد توقفت عن العمل في أعقاب الثورة المصرية، على خلفية المطالب الجماهيرية بمنع تصدير الغاز المحلي، متوقعًا أن تقوم الشركة الأسبانية بتحمل معظم نفقات تكلفة تمويل ربط المواقع والبنى التحتية.

 

وبحسب ما جاء بالموقع الإسرائيلي فإن الغاز لن يتم استخدامه في التصنيع داخل مصر بل سيمر بمرحلة إسالة (LNG) ليعاد نقله إلى أهداف مختلفة عبر العالم. وبوجه عام ستحصل يونيون على نحو 70 مليار متر مكعب من الغاز أي ما يوزاي 22.5% من إجمالي احتياط الغاز الموجود في تمار وفي مخازن الغاز القريبة.

يدور الحديث عن إتفاق ضخم، يضاهي اتفاق سابق يتزويد شركة الكهرباء الإسرائيلية بالغاز المصري وتحديد بنحو 82.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي على مدى 15 عامًا، بسعر 5 دولارات لوحدة الغاز ( كانت هناك إمكانية برفع الكمية لـ 99 مليار متر مكعب).

 

" ذا ماركير" أكد أيضا أنه على الرغم من أنه لم يتم الحديث عن ذلك بشكل رسمي، فمن المتوقع أن يتم بيع الغاز الإسرائيلي لمصر بسعر  يصل كحد ادنى إلى 6.50 دولار لكل وحدة غاز ( ألف قدم مكعب)، وهو نفس سعر توريد الغاز في اتفاقية التصدير التي وقعت قبل شهرين بين شركاء تمار الإسرائيلية وشركة الأسمدة البوتاس العربية  (Arab Potash) وشركة برومين الأردنية، رغم أن الكمية المتفق عليها هي أقل بكثير إذ تصل إلى 1.8 مليار متر مكعب على مدى 15 عامًا.

 

وتعد " يونيون فيونسا" من شركات الغاز الضخمة في أسبانيا، وهي مختصة في مجال إسالة الغاز، وتنشط الشركة أيضا في كافة مراحل استخلاص وتزويد الغاز الطبيعي (البحث والاستخلاص الإسالة، النقل والتسويق).

 

ولفت الموقع إلى أن الشركة تمتلك مصنع إسالة الغاز في مصر بالتعاون مع شركة ENI الإيطالية إذ يستحوذان على  80% في مصنع الغاز المسال بدمياط، فيما تقسم النسبة الباقية أمبشكل متساو بين الهيئة المصرية العامة للبترول المملوكة للدولة والشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي إيجاس).

 

ووفقًا للتقديرات- والحديث لـ"زا ماركير" الإسرائيلي-  ينتظر أن يوقع الشركاء في تمار على اتفاق تصدير مماثل مع " بريتش جاز" – التي تمتلك أيضًا مصنعًا آخر لإسالة الغاز في مصر.

 

وتمثل "بريتش جاز" إلى جانب "جاز دى فرانس" الشريكين الأجنبيين فى مصنع إدكو الواقع على ساحل البحر المتوسط.

 

يشار إلى أن " تمار" هي إحدى مخازن الغاز الكبرى التي تم اكتشافها على شواطئ إسرائيل. حيث تضم نحو 310 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، بما في ذلك مخزن " تمار SW" القريب والذي يضخ منذ مارس 2013 الغاز للصناعات الإسرائيلية. كذلك يضم المخزن 13 مليون برميل كوندنسيت، مادة خام لانتاج البترول من نوع برنت.

 

اقرأ أيضا..

جويش بزنس نيوز: مصر تبدأ استيراد الغاز من إسرائيل

تقريرإسرائيل ستغير هيكل الاقتصاد السياسي في المنطقة

بعد انتخابات الرئاسة.. إسرائيل مستعدة لتصدير الغاز لمصر

رويترزالغاز الإسرائيلي في مصر قريبا

"هآارتس": إسرائيل تدرس تصدير الغاز الطبيعي لمصر

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان