رئيس التحرير: عادل صبري 05:21 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ل.تايمز للسيسي: محاولات كبح الإخوان باءت بالفشل

ل.تايمز للسيسي: محاولات كبح الإخوان باءت بالفشل

صحافة أجنبية

المشير عبد الفتاح السيسي المرشح الرئاسي

ل.تايمز للسيسي: محاولات كبح الإخوان باءت بالفشل

وائل عبد الحميد 06 مايو 2014 15:56

"رفض السيسي لأي دور عام لجماعة الإخوان يُعد تحديًا لنداءات تطالب بضرورة تحقيق الشمول السياسي في مصر، ويمهِّد الطريق لمواجهة طويلة الأمد مع أقدم جماعة إسلامية في المنطقة، والتي تضرب بجذورها في مصر.  عبر عقود عديدة، سعى العديد من القادة المصريين إلى احتواء الإخوان وكبحهم، لكنهم لم ينجحوا بالمرة".

 

هكذا استهلت صحيفة لوس أنجلوس تايمز تقريرًا لمراسلتها في مصر لورا كينج تعليقًا على أول حوار متلفز لمرشح الرئاسة السيسي" target="_blank"> عبد الفتاح السيسي، والذي بثته، فضائيتا "سي بي سي" و"أون تي في" مسجلاً أمس الاثنين، ورفض خلاله السيسي أي دور مستقبلي للإخوان، معتبرًا أن الجماعة قد انتهت بالفعل.

 

وأضافت الصحيفة: "ليس بإمكان الإخوان انتظار أي عطايا من السيسي" target="_blank"> عبد الفتاح السيسي، الرجل المتوقع أن يكون الرئيس القادم المصري، وكذلك معارضيه العلمانيين على ما يبدو".

 

وذكرت أن الحوار تم في صورة ودية غير تصادمية من المحاورين، في إشارة إلى  لميس الحديدي وإبراهيم عيسى اللذين أجريا الحوار.

 

وتابعت الصحيفة: "السيسي، وزير الدفاع السابق، قائد مصر على أرض الواقع منذ 10 شهور، قال إنه لن يكون بإمكان الإخوان، الحركة السياسية الأكبر في مصر، الدخول مجددا في الحياة السياسية.. الجماعة التي صنفت رسميا كجماعة إرهابية،  ويقبع الآلاف من أعضائها في السجون، كما قتل أكثر من 1000 من المنتمين إليها إثر مصادمات مع القوات الأمنية".

 

وأردفت: "القائد العسكري المستقيل، الذي كان مرتديا بزة ورابطة عنق زرقاء فاتحة، خلال الحوار،  أعلن أن عزل الرئيس مرسي في يوليو لم يكن أمرًا عسكريًا، لكنه يتعلق بالشعب المصري، وأشار إلى أن الحملة ضد الإخوان تعد تنفيذا للتفويض الشعبي"، ونقلت عنه قوله: " لست  أنا من أنهيت وجود الإخوان".

 

واعتبرت الصحيفة أن رفض السيسي القوي لأي دور عام للإخوان يعد تحديًا لنداءات تطالب بضرورة تحقيق الشمول السياسي في مصر، من إدارة أوباما وباقي الحكومات الغربية، كما أن ذلك يمهد الطريق لمواجهة طويلة الأمد مع الإخوان، أقدم جماعة إسلامية في المنطقة، والتي تضرب بجذورها في مصر.

 

ومضت تقول: "عبر عقود عديدة، سعى العديد من القادة المصريين إلى احتواء الإخوان وكبحهم، لكنهم لم ينجحوا بالمرة".

 

واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن الحوار المتلفز بدا كما لو كان يمهد الطريق للأسابيع الثلاثة الباقية من الحملة الانتخابية، قبل بداية التصويت، بدلاً من أن يكون جلسة حية من الأسئلة والإجابات غير المتوقعة، حيث أجرى السيسي المقابلة ذات السيناريو المحكم الأحد، وتعرضت  للتمحيص من حملة السيسي قبل بثها خلال يومين، من موعد المقابلة، بحسب لوس أنجلوس تايمز.

 

واستطردت: "السيسي اكتسب شعبية هائلة في أعقاب الانقلاب ضد مرسي، ولا يزال هو المرشح الأوفر حظا للفوز بانتخابات الرئاسة، بالرغم من بعض التصدعات التي ظهرت في دعمه.. الإخوان المسلمين يقاطعون التصويت، وكذلك عزف معظم الشباب عن المشاركة في التصويت على الاستفتاء الدستوري في يناير الماضي".

 

وأضافت: "العديد من المصريين يعتبرون الإجراءات الجمعية من الحكومة المؤقتة ضمانات للأمن، بالرغم من الارتفاع الحاد في وتيرة العنف تحت الإدارة المدعومة عسكريا. الشهور العشرة الأخيرة شهدت عدة تفجيرات، كما يحارب الجيش حركة تمرد إسلامية في شبه جزيرة سيناء".

 

ولفتت الكاتبة إلى أن السيسي خلال الحوار عبر عن دعمه لقانون التظاهر الذي يجرم أي مظاهرات عفوية، واعتبرت أن  القانون لم يستخدم فقط ضد الإخوان، ولكن ضد المعارضين العلمانيين كذلك، لكن السيسي ينظر إليه كأداة لمجابهة الفوضى، على حد قولها.

اقرأ أيضًا:                 

صحف بريطانية:السيسي ينسف آمال المصالحة السياسية

 

السيسي: التظاهر هيوقع البلد.. والمخاطر أكبر من نقاشات القانون

باحث أمريكي: لا ديمقراطية إلا بهزيمة الإخوان

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان