رئيس التحرير: عادل صبري 01:46 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جامعة أمستردام تكشف سر بناء الأهرامات

جامعة أمستردام تكشف سر بناء الأهرامات

صحافة أجنبية

الأهرامات الثلاثة

طريقة الرمال المبللة

جامعة أمستردام تكشف سر بناء الأهرامات

وائل عبد الحميد 05 مايو 2014 14:59

كشف باحثون بجامعة أمستردام أحد الطرق الأساسية التي استخدمها الفراعنة في بناء الأهرامات، وتحديدًا فيما يتعلق بالكيفية التي مكنت بناة الأهرامات من نقل حجارة بأوزان ثقيلة إلى مواقع البناء. بحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية.

ونقلت الصحيفة عن باحثين قولهم إن مفتاح تلك الطريقة تمثل في طريقة "الرمال المبللة"، التي مكّنت العاملين من نقل حجارة وتماثيل ذات أوزان هائلة.

وأشار العلماء إلى أن بناة الأهرامات دأبوا على وضع الأشياء الثقيلة على زلاجات، وجرها عبر رمال الصحراء، مع الحرص على صب الماء على تلك الرمال حتى لا تقف عائقًا أمام عملية النقل.

التجارب أظهرت أن احتواء الرمال على كمية معينة من الرطوبة تقلل القوة اللازمة لسحب  الزلاجات إلى النصف.

ولفتت الديلي ميل إلى أن الباحثين أجروا تجربتهم على نسخة مقلدة من الزلاجات المصرية القديمة، في صينية كبيرة من الرمل، لتحديد قوة السحب المطلوبة، ومدى صلابة الرمل، عبر استخدام "الريومتر"، وهو مقياس يستخدم لقياس تدفق السوائل اللزجة، بما أتاح للفريق البحثي معرفة القوة اللازمة لإعادة تكوين كمية معينة من الرمال.

وأشارت التجارب إلى أن الصحراء المبللة تقلل فرص تراكم الرمال أمام الزلاجات، بما يسهل من فرص نقل الأوزان الثقيلة.

ولفت القائمون على الدراسة إلى أن المصريين القدماء على ما يبدو كانوا مدركين لتلك الحيلة، وأشاروا إلى وجود صورة جدارية بأحد المقابر الفرعونية تظهر شخصًا يقف أمام زلاجة يصب الماء على الرمال القابعة أمامها.

اقرأ أيضا:

يوسف زيدان: ادعاءات اليهود أنهم بناة الأهرامات لا تتطلب الرد 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان