رئيس التحرير: عادل صبري 10:09 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ديلي ميل :الموناليزا .. أول لوحة ثلاثية الأبعاد في العالم

ديلي ميل :الموناليزا .. أول لوحة ثلاثية الأبعاد في العالم

أحمد بهاء الدين 05 مايو 2014 14:35

كشفت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية النقاب عن دراسة حديثة أعدها مجموعة من الخبراء والفنانين، أظهرت أن لوحة الفنان ليوناردو دافينشي الشهيرة الموناليزا كانت أول لوحة ثلاثية الأبعاد في العالم.

 

وأشارت الصحيفة- في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني- إلى أن دافنشي– فنان النهضة- يعد أول فنان ابتكر رسم اللوحات بتقنية (الثري دي) الثلاثية الأبعاد، التي انتشرت حاليًا في العديد من دول العالم.

 

وذكرت الصحيفة أن الخبراء اكتشفوا أن دافنشي رسم نسختين متطابقتين من لوحته الأشهر الموناليزا التي أثارت ابتسامتها الغامضة حيرة الخبراء على مدى خمسمائة عام.

 

ولفتت إلى أن باحثين شاركوا في الدراسة حللوا لوحة "الموناليزا برادو" في متحف ديل برادو في مدريد بإسبانيا وقارنوها بلوحة الموناليزا الشهيرة في متحف اللوفر في باريس، حيث اكتشفوا تحول طفيف في المنظور العرضي بين العملين الفنيين .

 

وأوضحت أن الخبراء رجحوا أن دافينشي رسم النسختين في إطار مشروع علمي لرسم لوح بتقنية ثلاثية الأبعاد، التي عند النظر إليها معًا في نفس الوقت يعطي شعور بالعمق في تفاصيل الصورة، مثل تقنية الأفلام ثلاثية الأبعاد التي نراها بالنظارات ذات اللونيين الأزرق والأحمر.

 

بدأ دا فينشي برسم اللوحة في عام 1503 م، وانتهى منها جزئيًا بعد ثلاثة أو أربعة أعوام، أجزاء من اللوحة تم الانتهاء منها عام 1510.

 

 ويقال إنها لسيدة إيطالية تدعى مادونا ليزا دي أنتونيو ماريا جيرارديني زوجة للتاجر الفلورنسي فرانشيسكو جوكوندو صديق دا فينشى والذي طلب منه رسم اللوحة لزوجته عام 1503. ولكن السيدة ليزا لم تحبّ زوجها هذا, والذي كان متزوجًا من اثنتين قبلها، لأن الرجل الذي أحبته تُوفي.

 

للمشاهد العادي أهم ما يميز لوحة الموناليزا هو نظرة عينيها والابتسامة الغامضة التي قيل إن دا فينشي كان يستأجر مهرجًا لكى يجعل الموناليزا تحافظ على تلك الابتسامة طوال الفترة التي يرسمها فيها. اختلف النقاد والمحللون في تفسير تلك البسمة، وتراوحت الآراء بسرّ البسمة بدرجات مختلفة ابتداء من ابتسامة أم دا فينشي وانتهاء بعقدة جنسية مكبوتة لديه.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان