رئيس التحرير: عادل صبري 12:29 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

و.س.جورانال : مصر .. حملات انتخابية على وقع التفجيرات

و.س.جورانال : مصر .. حملات انتخابية على وقع التفجيرات

أحمد بهاء الدين 05 مايو 2014 10:59

سلطت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية الضوء على بدء الحملات الدعائية للانتخابات الرئاسية في مصر والتي يتنافس فيها كل من وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي والسياسي حمدين صباحي.

 

ووصفت الصحيفة المشهد قائلة إن الدعاية الانتخابية بدأت وسط دوي التفجيرات وبالتزامن مع خروج المسيرات المناهضة للحكومة، وذلك بهدف بث القلق في نفوس الناخبين.

 

 وأشارت إلى أن تفجيرين انتحاريين في جنوب سيناء بمصر أسفرا عن مقتل جندي وإصابة ثمانية أشخاص على الأقل يوم الجمعة وأدى تفجيران آخران في القاهرة إلى سقوط قتيلين بينما لم يتبقّ على انتخابات الرئاسة سوى أقل من شهر.

 

ورأت أن السيسي من المتوقع أن تكون حملته الدعائية بسيطة ومتواضعة، نظرًا للشعبية التي يحظى بها، متوقعة تصدره لسباق الانتخابات الرئاسية.

 

 وتابعت بالقول "ولكن السيسي قد لا يستطيع الظهور علنيًا في حملته الدعائية نتيجة لتهديدات الجماعات المسلحة المرتبطة بتنظيم القاعدة وجماعة الإخوان المسلمين"، على حد تعبيرها

 

ورصدت الصحيفة  تأييد العديد من الأحزاب السياسية في مصر للسيسي وأبرزها حزب النور السلفي والذي دعم من قبل مرشح جماعة الإخوان الرئيس المعزول محمد مرسي إلا أنه انقلب عليه إبان الإطاحة بنظامه.

 

ولفتت إلى أن المشير عبد الفتاح السيسي يحظى بدعم قوي من المؤسسة العسكرية في مصر والتي انتمى إليها عقودا من الزمن قبل أن يخلع زيه العسكري ليخوض غمار المنافسة على منصب الرئاسة في مصر، في حين أن صباحي يخوض غمار المنافسة دون دعم من أي من مؤسسات الدولة المصرية مستندا فقط إلى ما يصفه أنصاره بتاريخه النضالي وأنه يمثل امتدادا لثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 التي لم تحقق أهدافها حتى الآن من وجهة نظره.

 

ويرى البعض أنه رغم شعبية السيسي التي تؤهله للفوز من المرحلة الأولى إلا أن وجود أكثر من مرشح بارز سيكون عاملا إيجابيا في عدم خروج هذه الانتخابات للمشير.

 

وفي المقابل أشارت الصحيفة إلى أن صباحي الذي وصفته بأنه من "قدامى المحاربين" يتميز بميزة واضحة وهي أنه قادر على التواجد في تجمعات جماهيرية من أجل الدعاية الانتخابية وقد دشن حملته الانتخابية بتجمعات من هذا القبيل بالفعل في صعيد مصر.

 

وأشار صباحي خلال المؤتمر الجماهيري الذي عقده للإعلان عن بدء حملته الانتخابية بأسيوط، إلى أن من حمل سلاحا من أعضاء الإخوان، ضد المصريين لا مصالحة معه، ومن يستخدم الإرهاب ضد مصر سوف نواجهه بالسلاح، موضحا، أنه لا يوجد عقاب جماعي ومن دعا للعنف والقتل لن يفلت من العقاب.

 

اقرأ أيضا:

حملة صباحي بكفر الشيخ: نتعرض لمضايقات في عقر داره

حملة صباحي: فوز السيسي لا يعني أن 30 يونيو انقلاب

خلفان: العرب جربوا خطاب صباحي الحماسي كثيرًا

منسق التحالف بتركيا: برنامج السيسي القتل والاعتقال.. وأتحداه أن ينفذ وعوده

الحركات الثورية تنقسم بين صباحي والسيسي والمقاطعة

جارديان: رفض صباحي لقانون التظاهر ورقة انتخابية

رسميًا.. النسر رمز صباحي في الرئاسية

أبو حامد: عائلة صباحي إخوان وتجرؤه على المشير سيدفع ثمنه

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان