رئيس التحرير: عادل صبري 10:20 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ستيفن كوك: حكام مصر يعززون قبضتهم بحرب مصطلحات

ستيفن كوك: حكام مصر يعززون قبضتهم بحرب مصطلحات

صحافة أجنبية

خارج محكمة جنايات المنيا

ستيفن كوك: حكام مصر يعززون قبضتهم بحرب مصطلحات

محمود سلامة 03 مايو 2014 16:01

اعتبر ستيفن كوك الباحث بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكي أن السلطة القائمة في مصر حاليا تحاول ترسيخ قبضتها على الحكم من خلال حرب لوضع معاني جديدة لمصطلحات مثل "الإرهاب" و"الحرية" و"المعارضين" بشيئ من السخرية.
 
وأضاف الباحث الأمريكي الخبير في شئون الشرق الأوسط أن هذه المحاولات تكشفها أحكام الإعدام الصادرة مؤخرا بحق 683 مواطنا، علاوة على قرار القضاء أيضا حظر حركة 6 أبريل، وذلك في مقال نشر له بمجلة "فورين بوليسي" الأمريكية.
 
وقال كوك إن المسئولين المصريين سيواجهون موجة الانتقادات ضد هذه الأحكام القضائية، سواء فيما يتعلق بالإعدام أو بحظر 6 أبريل، بما اعتادوا فعله كل مرة، حيث سيرددون التصريحات التي يقولون فيها إن السلطة القضائية مستقلة عن ولا دخل لها بالسياسة، وبأن القضاة لا يتبعون إلا نصوص القانون.
 
ولفت إلى أن المسئولين المصريين يقومون حاليا بالترويج لما يصفونه بالتقدم الذي حققوه، وذلك برغم الأخبار الواردة من مصر التي لا تشي بأي خير أو تقدم.
 
ودلل كوك لى ذلك بذكر تصريح وزير الخارجية نبيل فهمي خلال زيارته لواشنطن التي كانت في نفس اليوم الذي صدرت فيه أحكام الإعدام الذي قال فيه إنه فخور تمام الفخر بالدستور الجديد ويعتبر أن مصر تعبر مرحلة انتقالية بشكل جيد، لاسيما فيما يتعلق بالحريات المدنية.
 
وقال الباحث الأمريكي إن فهمي وغيره من المتحدثين الذين يعملون تحت قيادته بالطبع تم جلبهم وإعطاؤهم رواتب من أجل القول إن مصر في أحسن صورة، لا من أجل أن يصارعوا فكرة أن النظام القضائي المصري يتلاعب في سبيل تعزيز سيطرة نخبة.
 
وأضاف أنه برغم أن هذه تعد قصة قديمة، لكن الأحكام القضائية الأخيرة تبرز مدى انهيار دور القانون، وكيف أن النخب حرفت معان لمصطلحات مثل الإرهاب والمعارضة والحرية والتقدم لتحقيق مكاسب شخصية.
 
واختتم كوك مقاله بالقول إن هذه المحاكمات الزائفة تشير إلى ما يمكن توقعه من النظام السياسي الحالي، وذلك في ظل استخدام السلطات جميع الوسائل الضرورية لتعزيز سيطرتها.
 
اقرأ أيضا
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان