رئيس التحرير: عادل صبري 05:47 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ساينس مونيتور: ديمقراطية مصر ساقطة من حسابات أوباما

ساينس مونيتور: ديمقراطية مصر ساقطة من حسابات أوباما

صحافة أجنبية

أوباما في لقاء سابق مع مبارك

استنادًا لمسؤولة سابقة بالخارجية الأمريكية

ساينس مونيتور: ديمقراطية مصر ساقطة من حسابات أوباما

محمود سلامة 02 مايو 2014 12:56

هل السياسة الأمريكية حيال مصر تتغير؟.. تساؤل عنونت به صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية تقريرًا يتناول الخطوات التي تتخذها إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما حيال تطورات الأوضاع في مصر، وما يمكن اعتباره من نقض للتعهدات التي قطعتها واشنطن على نفسها في هذا الصدد.

 
واستعانت الصحيفة برأي بالمسؤولة السابقة بوزارة الخارجية الأمريكية والعضوة السابقة بمجلس الأمن الوطني الأمريكي ميشيل دون، والتي رأت أن الإدارة الأمريكية لم تكثف من خطابها بشأن الديمقراطية منذ دخول أوباما البيت الأبيض، بل العكس هو الصحيح تماما.
 

وأوضحت دون، وهي حاليا زميلة بمعهد كارنيجي للسلام، أن إدارة أوباما أسقطت الديمقراطية من حساباتها، وذلك باستثناء لفتة عابرة إليها تضمنها خطاب أوباما في جامعة القاهرة عام 2009.
 

وعلاوة على ذلك، حسب دون، قللت الإدارة الأمريكية برنامجها لدعم الديمقراطية في مصر إلى النصف، لكن كل ذلك تغير بعد ثورة 25 يناير 2011.
 

وأشارت إلى أن إدارة أوباما كانت بطيئة بشكل يرثى له وغير حاسمة بشأن وقف المساعدات الأمريكية بعد "الانقلاب" (حسب وصفها)، لكنها في النهاية علقت الإمداد بالأسلحة، حيث كانت هذه أول مرة يتم فيها تعليق المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر لأي سبب منذ 40 عامًا، مشيرة إلى أن ذلك قد يكون غير كاف.
 

لكنها في الوقت ذاته أعربت عن قلقها من قرار الإدارة الأمريكية مؤخرًا إرسال عشر مروحيات من طراز أباتشي، لاسيما في ظل وجود تقارير تفيد بأن قوات الأمن المصرية قتلت المئات من المدنيين كرد منها على الهجمات التي تشنها جماعات إرهابية.
 

ولفتت إلى أن عدد من المسؤولين الأمريكيين حذروا من أن تصرفات السلطات المصرية قد تنفر المدنيين وتشعل مشاعر البغض للولايات المتحدة لدى المصريين، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن بعض مسؤولي الخارجية الأمريكية أعربوا بشكل شخصي عن شكوك لديهم حيال تمسك مصر بقواعد المعونة الأمريكية التي تحظر استخدام الأسلحة الأمريكية ضد المدنيين.

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان