رئيس التحرير: عادل صبري 05:15 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الزواج.. يضع الخارجية في مأزق جديد

الزواج.. يضع الخارجية في مأزق جديد

صحافة أجنبية

صورة من نص تصريحات وزير الخارجية نبيل فهمي

بالصوت..

الزواج.. يضع الخارجية في مأزق جديد

وائل عبد الحميد 01 مايو 2014 19:29

"التصريح المنسوب لوزير الخارجية حول العلاقات المصرية - الأمريكية غير دقيق وترجمته من الإنجليزية للعربية غير صحيحة، فهمي لم يذكر أن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة هي علاقة زواج.


وإنما ما ذكره الوزير هو أنه بخلاف العلاقات العابرة بين الدول، فإن العلاقات المصرية - الأمريكية هي علاقات ممتدة على مدى طويل ومتشعبة، ومثل الزواج تحتاج لكثير من الجهد والمتابعة، ويتخذ خلالها قرارات عديدة، وفي مجالات متعددة، وقد تتعرض بين الحين والآخر إلى بعض المشاكل".

 

هكذا كان نص بيان السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية اليوم الخميس، حول تصريحات الوزير نبيل فهمي مع راديو إن بي آر، والتي أثارت جدلاً كبيرًا.

 


لكن النص الصوتي، والتفريغ الكامل للحوار الذي نشره الموقع الرسمي للراديو الأمريكي، يشير إلى استخدامه بشكل مباشر عبارات "زواج" و"نزوة" و"علاقة ليلة واحدة"، حيث قال فهمي نصًا حول العلاقة المصرية الأمريكية: "إنها مثل الزواج، وليست نزوة، إنها ليست علاقة ليلة واحدة. إنها بمثابة شيء ما، إذا رغبت في الاستثمار فيه، يكلفك الكثير من المال، ويستغرق الكثير من الوقت، ويتعين عليك اتخاذ العديد من القرارات.. أعتقد أن العلاقة راسخة الأساس، لكنها مثل أي زواج لا يخلو من المشاكل.


وفيما يلي النص الكامل لتصريحات فهمي باللغة الإنجليزية:

صورة من نص<a class= تصريحات وزير الخارجية نبيل فهمي حول علاقة الزواج المصرية الأمريكية " src="/images/ns/18098006621398948339-صورة من نص تصريحات وزير الخارجية نبيل فهمي حول علاقة الزواج الأمريكية المصرية.PNG" style="width: 683px; height: 154px;" />

استمع الى المقطع :


وكانت منظمة العفو الدولية في بيان لها في السابع من أغسطس الماضي، اتهمت فهمي بإساءة تصريحات المنظمة، عندما ادعى أن المنظمة كشفت وجود أسلحة ثقيلة في مقر اعتصام مناهضي النظام في رابعة العدوية.


وقالت في بيان لها: "ترفض منظمة العفو الدولية جملة وتفصيلاً التصريحات التي وردت على لسان وزير الخارجية المصري، نبيل فهمي، وزعم فيها أن المنظمة تحصّلت على أدلة تفيد بوجود "أسلحة ثقيلة" في موقع أحد اعتصامات أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بالقرب من مسجد رابعة العدوية في القاهرة". 

صورة من بيان منظمة العفو الدولية


وتابع بيان المنظمة الحقوقية: "فلقد ورد على لسان الوزير في برنامج "هارد توك" الذي بثته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) يوم الثلاثاء 6 أغسطس 2013، قوله إن منظمة العفو الدولية أصدرت بيانًا تدّعي فيه بوجود "أسلحة ثقيلة داخل ميدان رابعة العدوية".

 
وأضافت: "ولكن المنظمة لم تصدر بياناً من هذا القبيل.. ولكن أعلنت أنها جمعت أدلة تشير إلى قيام عدد من أنصار مرسي بتعذيب أفراد ينتمون إلى المعسكر السياسي المعارض لهم منذ اندلاع الأزمة السياسية في يونيو الماضي. ولقد وقعت بعض من تلك الحوادث في مناطق قريبة من أماكن اعتصام أنصار مرسي، ولم تشر منظمة العفو الدولية من قريب أو بعيد إلى استخدام "أسلحة ثقيلة" داخل ذلك الاعتصام".

 

اقرأ أيضا:

فيديو.. الخارجية: زيارة أمريكا حققت أكثر من المطلوب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان