رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

آلاف الأتراك يتظاهرون في عيد العمال

آلاف الأتراك يتظاهرون في عيد العمال

صحافة أجنبية

صورة من اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين في إسطنبول

ضد حكم أردوغان..

آلاف الأتراك يتظاهرون في عيد العمال

وائل عبد الحميد 01 مايو 2014 12:45

تظاهر الآلاف من الأتراك الغاضبين في شوارع اسطنبول اليوم الخميس، الأول من مايو، الذي يتزامن مع احتفالات العالم بعيد العمال، ووجهوا انتقادات لاذعة للحكومة، واتهموها باللجوء إلى ممارسات استبدادية، والتورط في فساد، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

 

وبالمقابل، ألقت الشرطة التركية قنابل مسيلة للدموع، واستخدمت مدافع المياه، وأغلقت الشوارع الرئيسية لتفرقة المحتجين، الساعين إلى تحدي القرار الحكومي بحظر التجمع في ميدان تقسيم في عيد العمال.

 

وأفادت الصحيفة الأمريكية بأن مظاهرات الأول من مايو لم تقتصر على تركيا فحسب، بل امتد نطاقها إلى أماكن أخرى في العالم مثل هونج كونج وسيول، وأشارت إلى تجمعات محتملة في موسكو، ولكن لإظهار مشاعر وطنية متصاعدة منذ تصاعد الأحداث في أوكرانيا، وقرار ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا الاتحادية.

 

ولفتت نيويورك تايمز إلى أن الغضب في تركيا تصاعد ضد حكومة أردوغان في الشهور الأخيرة، التي طالتها فضيحة فساد، وأشارت إلى مشاعر السخط التي تنتاب القوى العلمانية والليبرالية في تركيا جراء قرارات اتخذها رئيس الوزراء التركي، الذي يتقلد السلطة منذ أكثر من 10 سنوات، لا سيما قرار حظر "تويتر".

 

ومن بين الانتقادات الأخرى الموجهة ضد أردوغان،  قيامه بما يعتبره "حملات تطهيرية" في صفوف الشرطة والقضاء، بغرض تقويض تحقيقات الفساد المرتبطة به، بحسب منتقديه.

 

ونوهت نيويورك تايمز إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمجابهة مظاهرات الخميس تضمنت إغلاق خطوط الحافلات والمعديات، وغلق الطرق المؤدية إلى ميدان تقسيم، لكن منظمات مدنية ونقابات تحدت ذلك الحظر.

 

وفي وسط اسطنبول، قام محتجون ببناء حواجز في شوارع صغيرة مؤدية لميدان تقسيم، واستخدموا "مقاليع" لقذف الحجارة على قوات الشرطة، التي ردت بإلقاء قنابل مسيلة للدموع.

 

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان