رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ف. بوليسي: الخطاب المضلل يظهر مدى سوء الأحوال بمصر

ف. بوليسي: الخطاب المضلل يظهر مدى سوء الأحوال بمصر

حمزة صلاح 30 أبريل 2014 21:29

"يرد المسؤولون المصريون على الانتقادات الحادة الموجهة للحكومة بعد الحكم بإعدام 683 متهمًا وحظر أنشطة حركة 6 إبريل، كما هو معهود منهم دائما، وذلك بإصرارهم على أن النظام القضائي مستقل تماما عن السياسة، وأن القضاة ينفذون نصوص القانون في أحكامهم، لكن في ظل الواقع الذي تعيشه مصر، يعتبر سيادة القانون هو الهدف الأسمى للبلاد".

 

هكذا استهلت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية مقالها بعنوان "حرب مصر على الصدق"، الذي ينتقد إصرار المسؤولون على الترويج بأن مصر تتجه نحو التقدم والديمقراطية، رغم كثافة الأحداث المشؤمة التي تشهدها البلاد مؤخرًا.

 

وكان وزير الخارجية المصري نبيل فهمي قد أعلن في واشنطن أثناء زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في ذات اليوم الذي صدر فيه حكم الإعدام الجماعي بحق 683 متهمًا: "أنا فعلا فخور جدا بالدستور الجديد، واعتقد أنه بمثابة تحول كبير جدا، وخاصة في قضايا الحريات المدنية".

 

وأضاف فهمي: "فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين، وحرية التعبير، وحرية الدين، يضع الدستور إطار تقدمي للغاية يدعو المصريين في الأساس إلى العمل معا".

 

وذكرت المجلة أن وزير الخارجية المصري والمتحدثين باسمه يتلقون رواتبهم ليضعوا صورة مصر في أفضل مكان أمام العالم، وليس لطرح فكرة أن النظام القضائي يتلاعب بالقانون من أجل إفادة النخبة المهيمنة.

 

واعتبرت أن الحكم الحالي بإعدام 683 شخصا يظهر مدى تدهور سيادة القانون في مصر، وكيف خصصت النخبة المصرية مصطلحات مثل "الإرهاب"، و"المعارضة"، و"الحرية"، و"التقدم"، في محاولة ساخرة لترسيخ قبضتها على السلطة.

 

وعندما يشوه القادة مصطلحات سياسية عن عمد لتبرير تصرفاتهم ووجودهم، تساءلت المجلة: ما الأمل الذي يملكه المصريون تجاه بناء نظام سياسي أكثر انفتاحا؟

 

وتابعت أن رغبة القادة المصريين في توظيف خطاب مضلل واستخدام مصطلحات لغرض معين يبين مدى السوء الذي وصلت البلاد إليه، بشكل أدى إلى الحكم بإعدامات جماعية باسم "الحرب على الإرهاب"، وحظر حركة 6 إبريل التي دعمت الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي للاشتباه في تورطها في أعمال تجسس.

 

وقالت المجلة إن المسؤولين المصريين يتحدثون دائما بسخرية عن "التقدم"، وينهالوا على النقاد الأجانب لعدم فهمهم الصحيح "للواقع المصري" الذي يحاول فيه القادة إظهار صورة البلاد في أحسن حال، رغم تناقض كلامهم مع الواقع تمامًا.

 

اقرأ أيضًا:

 

استمع.. حظر 6 أبريل في موجز الأخبار المسائي

6ابريل للنظام: قرار الحظر سياسي

نشطاء أبريل للحكومةالحظر ده عند أمك

حريات الصحفيين: نرفض أحكام الإعدام وحظر ٦ أبريل 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان