رئيس التحرير: عادل صبري 02:24 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الناموس.. القاتل الأكثر فتكًا بالبشر

الناموس.. القاتل الأكثر فتكًا بالبشر

حمزة صلاح 29 أبريل 2014 21:24

طبيعي أن يفترض الكثيرون أن الحيوانات الضخمة والمخيفة صاحبة الأسنان الكبيرة مثل الأسد أو سمك القرش، هي الأكثر فتكًا في العالم، لكن المظاهر عادة ما تكون خادعة، حيث اتضح أن الناموس الصغير يعتلي القمة على قائمة أكثر المخلوقات قتلاً للإنسان كل عام، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن الناموس يحمل أمراضًا مميتة مثل الملاريا الذي يودي بحياة 600 ألف شخص سنويًا، إضافة إلى حمى الضنك، وفيروس حمى الوادي المتصدع، والحكمى الصفراء، وفيروس غرب النيل، والتهاب الدماغ الياباني، وغيرها من الأمراض الفتاكة.

 

كما أن العدوى التي ينقلها الناموس لا تقتل فقط، بل تضعف ملايين البشر، إذ يتأثر بالملاريا نحو 200 مليون شخص سنويًا، وهو عدد أكبر بكثير من أعداد الأشخاص الذين يتأذون من قضمات التماسيح أو الذئاب، ويفوق أيضًا عدد ضحايا الحروب التي تقتل نحو 450 ألف شخص سنويًا، وينجو من أذى الناموس نحو 140 مليونًا، لكن عددًا كبيرًا من هؤلاء يصبحون غير قادرين على العمل.

 

وألمحت الصحيفة إلى أن هناك أكثر من 2500 نوع من الناموس، موجودون في أكثر من 100 دولة وفي كل منطقة باستثناء القارة القطبية.

 

ويعد الملاريا من أخطر الأمراض، إذ أنه عبارة عن عدوى طفيلية يقوم الناموس بحقنها مباشرة في مجرى دم البشر، فتسافر الطفيليات إلى كبد الضحية، حيث تتكاثر وتتكاثر، ثم تعمد إلى قتل خلايا الدم الحمراء.

 

وقد عرض بيل جيتس - مؤسس شركة "مايكروسوفت" - عبر مدونته الرسمية، رسمًا بيانيًا للحيوانات الأكثر فتكًا في العالم، مصحوبًا بمعلومات حول عدد الوفيات التي تتسبب فيها، ليتبين أن البعوض هو الأكثر فتكًا، وأن الحيوانات المخيفة مثل أسماك القرش تقتل 10 أشخاص فقط في العام، والأسود تقتل 100، والتماسيح تقتل 1000.

 

 

اقرأ أيضًا:

خطوات.. "روشتةالسعادة الدائمة 

خطوات للحصول على ترقية سريعة في العمل

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان