رئيس التحرير: عادل صبري 12:30 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحيفة كندية: مصر مقبرة الربيع العربي

صحيفة كندية: مصر مقبرة الربيع العربي

حمزة صلاح 29 أبريل 2014 17:01

"بالرغم من أن مصر لم تكن مهد الربيع العربي، لكن يبدو أنها البلد التي لفظ فيها أنفاسه الأخيرة"..

 

بهذه الكلمات علقت صحيفة "ذا جلوب آند ميل" الكندية على حكم محكمة جنايات المنيا بإحالة أوراق 683 متهمًا بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع إلى المفتي، بعد اتهامهم باقتحام مركز العدوة وتعريض السلم العام للخطر.

 

فبعد شهر واحد فقط من الحكم على 529 من أعضاء الإخوان بالإعدام الجماعي بتهمة قتل ضابط واحد، تتفوق محكمة جنايات المنيا على نفسها وتحكم هذه المرة بإعدام 683 آخرين، وليست هذه الأحكام الجماعية هي الأكبر في تاريخ مصر الحديث فقط، ولكنها الأكبر عن أي مكان في العالم، بحسب الصحيفة.

 

وقد أظهر النظام القضائي المصري على مدى الأشهر القليلة الماضية أنه أداة في أيدي الدولة المستبدة، فهذه الأحكام لا تتعلق أبدا بالعدالة، لكن يبدو أن الغرض منها بث الرعب في قلوب أعضاء جماعة الإخوان وأي شخص آخر يتجرأ على نزع السلطة من حكام مصر العسكريين، حيث أن المتهمين ضمن أكثر من 16 ألف معتقل في السجون المصرية منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي بواسطة الجيش في 3 يوليو الماضي، الكلام للصحيفة.

 

وليست هذه هي المرة الأولى التي تشن فيها الدولة المصرية حملة أمنية متشددة على المعارضين، إذ أن تعامل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر والرئيس المخلوع حسني مبارك مع الإسلاميين المعارضين كان سيئا للغاية، ففي أثناء الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، تم وضع آلاف الإسلاميين في السجون المصرية، بجانب أن سوء المعاملة وعدم مراعاة الأصول القانونية تزرع بذورها لمزيد من العنف في البلاد، حسبما ذكرت الصحيفة.

 

وتعتبر أحكام الإعدام الجماعية سببًا واحدا لمعارضة القادة الغربيين تطرف النظام القضائي في مصر، حيث إن مجرد التشكيك في سلوك الحكومة يمكن أن يؤدي بالشخص إما إلى السجن أو إلى حبل المشنقة، لذا تساءلت الصحيفة: ما هو العذر لبقية قادة العالم الذي بسببه لم ينبذوا تصرف النظام القضائي في مصر حتى الآن؟

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

مصر تحطم الأرقام العالمية في الإعدام

دعم الشرعية يدعو للتظاهر الأربعاء رفضا لأحكام الإعدام

الجارديان تدعو لرد فعل عالمي ضد أحكام الإعدام بمصر

وزير خارجية السويد ردًا على أحكام الإعدام: على العالم أن يتحرك

وفد حقوقي: أحكام الإعدام غريبة وصادمة 

ألمانيا: أحكام الإعدام بمصر انتهاك صارخ لدولة القانون

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان