رئيس التحرير: عادل صبري 07:37 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"الدرونز" من آلة فتك لخدمة البشرية

جلوبال بوست:

"الدرونز" من آلة فتك لخدمة البشرية

أحمد بهاء الدين 29 أبريل 2014 16:29

قدمت صحيفة (جلوبال بوست) الأمريكية بعض المقترحات حول الاستخدامات السلمية للطائرات بدون طيار، بدلاً من استخدامها في عمليات الاغتيالات والتجسس، وذلك مع تزايد موجة السخط داخل المجتمع الأمريكي ضد العمليات السرية التي يشنها الجيش الأمريكي بواسطة تلك (الدرونز).

واستهلت الصحيفة تقريرها، قائلة: "ماذا عن استخدام الدرونز في عمليات مكافحة الحرائق التي تجتاح العديد من الولايات الأمريكية مع ارتفاع درجات الحرارة في ولايات مثل تكساس وأريزونا، بدلاً من قصف حفلات الزفاف في اليمن".

 

واقترحت الصحيفة عدة سيناريوهات يمكن استغلال إمكانيات الطائرات بدون طيار فيها بشكل سلمى في حياتنا اليومية، وبأسعار منخفضة للغاية مع التوسع في إنتاج مثل هذه الطائرات بدون طيار صغيرة الحجم.

 

1 –  مكافحة حرائق الغابات :

https://www.youtube.com/watch?v=mAHdSguzN8w

إن عملية مكافحة حرائق الغابات هي عملية مكلفة للغاية، إضافة للضحايا الذين قد يسقطون من رجال الإغاثة.

ولذلك فإن استخدام الطائرات بدون طيار في مكافحة الحرائق تعد أرخص وسيلة وأكثرها أمانًا وسرعة لتوفيرها أيضًا لخدمة التواصل عن بعد بواسطة الإنترنت عبر استخدام رجال الإطفاء لهواتفهم الذكية.

  ونوهت الصحيفة إلى مقترح بنشر الدرونز لمكافحة العديد من حوادث الحرائق الضخمة التي اندلعت في العام الماضي، بما في ذلك مجموعة واسعة من حرائق الغابات التي دمرت مساحات واسعة من منتزه (يوسمايت) الوطني في كاليفورنيا.

 

2-  تقديم مواد الإغاثة في حالات الكوارث:

http://www.youtube.com/watch?v=cN1ybrb7sPg

 يمكن أيضًا أن يتم استخدام طائرات بدون طيار للقيام بهذا العمل النبيل، وهو تقديم المواد الغذائية وغيرها من مواد الإغاثة في أعقاب الكوارث الطبيعية، مثل الأعاصير والفيضانات في المناطق النائية.

  وذكرت الصحيفة أن شركة البريد الالمانية دويتش بوست (دي اتش ال)، قامت باختبار لخدمة جديدة تعتزم تقديمها، وهي نشر طائرات بدون طيار للاستجابة لنداءات الإغاثة بشكل فوري، وتوسعت في هذه الفكرة لتتضمن تقديم الأدوية إلى المناطق النائية، مثل الأمازون .

 

 

3 –  التوصيل :

http://www.youtube.com/watch?v=qmHwXf8JUOw

 

أشارت الصحيفة إلى أن العديد من كبرى شركات مبيعات المنتجات عبر الإنترنت تتجه نحو استخدام الطائرات بدون طيار مع ازدياد حدة التنافس فيما بينهم حول سرعة توصيل المنتجات والعروض الخاصة.

ونوهت إلى أن المدير التنفيذي لشركة "أمازون" جيف بيزوز، كان أعلن مؤخرًا، أن "أمازون" ستحتاج إلى 30 دقيقة فقط وطائرة دون طيار لتوصيل الطرود.

 

وتوقع بيزوز أن تصبح هذه الطائرات مستقلة وجاهزة للعمل في غضون أربع أو خمس سنوات قادمة، موضحًا أن هناك عددًا من الاختبارات والأنظمة التي يتم تصميمها حاليًا لاستخدام الطيارات.

 

وأطلقت شركة "أمازون" على هذه الخدمة الجديدة اسم "سيد الأفق"، حيث إنه لن يكون هناك وجود للعنصر البشري في هذه الخطة المستقبلية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان