رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الجارديان تدعو لرد فعل عالمي ضد أحكام الإعدام بمصر

الجارديان تدعو لرد فعل عالمي ضد أحكام الإعدام بمصر

أحمد بهاء الدين 28 أبريل 2014 10:20

دعا باتريك كينجسلي، مراسل صحيفة (الجارديان) البريطانية، لتحرك عالمي ردًا على قرار محكمة جنايات المنيا بإحالة أوراق 683 من أعضاء وأنصار جماعة الإخوان المسلمين، بينهم الدكتور محمد بديع، المرشد العام للجماعة، إلى مفتي الجمهورية لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم.

 

وقال كينجسلي، في سياق تقرير أوردته الصحيفة البريطانية على موقعها الإلكتروني، إن أحكام الإعدام تم التوصل إليها بعد جلستين فقط، مشيرًا إلى أن محامي الدفاع، قالوا: "إنه لم يكن هناك وقت لتقييم آلاف الصفحات من شهادات ووثائق المحكمة".

 

ونوه إلى أن المحكمة المصرية أصدرت حكمها على الرغم من الحملة الدولية التي شارك فيها أكثر من مليون ونصف شخص، بهدف الدعوة لتخفيف العقوبة التي أصدرتها بحق المتهمين.

واستطرد مراسل (الجارديان): "ولكن في مصر لم تكن هناك موجة من الغضب، حيث إن العديد هنا يرى أحكام الإعدام بمثابة انتقام عادل من جماعة الإخوان، التي تم اتهامها بالوقوف وراء موجة العنف المسلحة في جميع أنحاء البلاد خلال الأسهر القليلة الماضية.

 

ومن المقرر أن يصدر القاضي الحكم بشكل نهائي على الـ 683 بعد حصوله على رأي مفتى مصر في الحكم في 21 من شهر يونيو المقبل.

 

وأدانت المحكمة المتهمين بتهمة المسؤولية عن قتل وإصابة ضباط شرطة في مدينة المنيا، عاصمة محافظة المنيا، جنوب مصر العام الماضي.

 

ونقل عن حجاج صابر، 34 عاما، أحد المحكوم عليهم بالإعدام، "ليس هناك شيء ضدي، لا أحد لديه أي دليل على أن كنت هناك"، وزعم أنه كان في القاهرة وقت مقتل ضابط الشرطة بالمنيا.

 

ومن جانبه قال محمد عبدالفتاح علي، محامي صابر، "إن القاضي سعيد يوسف، لم يكن لديه وقت لقراءة آلاف الصفحات من وثائق المحكمة المتعلقة بالقضية، إضافة للوثائق القانونية التي تحتوي على شهادات، معتبرًا أن أقل وقت لدراسة مثل هذه الملفات هو 3 أشهر على الأقل.

 

وقامت القوات الأمنية بتوسيع دائرة تأمين محيط مجمع محاكم المنيا بحوالى 500 متر، إضافة إلى التواجد الأمني على مسافة ألف متر أخرى، وقد حاولت القوات الأمنية إبعاد أسر المحكوم عليهم والمتهمين من أمام المصدات الحديدية، حتى الشوارع الجانبية حتى لا يتم حدوث مشادات بينهم وبين قوات الأمن.

 

فيما تم منع جميع وسائل الإعلام من صحافة وتليفزيون من الدخول إلى محيط مجمع محاكم المنيا، بعد منعهم من الدخول لحضور الجلسات أو حتى دخولهم ساحة المحكمة.

 

وكان قد وضعت لافتة على باب قاعة محاكمة الإخوان بمجمع محاكم المنيا، تضمنت ممنوع دخول الصحفيين والتليفزيون والكاميرات والموبايل.

 

وكانت محكمة جنايات المنيا قد قضت بإحالة 683 متهمًا من بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع، إلى فضيلة مفتي الديار المصرية، للتصديق على حكم إعدامهم، في قضية قتل شرطي، والتحريض على اقتحام وحرق مركز شرطة العدوة شمال المنيا.

 

كما قضت المحكمة بإعدام 37 في نفس القضية، وأمرت بالمؤبد  لـ490 آخرين.

 

شاهد الفيديو :

https://vine.co/v/MvpZJabVdaB

 

أقرأ ايضا :

http://تأييد إعدام 37 معارضا والمؤبد لـ 491 بالمنيا

http://قاضي الإعدام يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان