رئيس التحرير: عادل صبري 10:35 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

المفوضية الإفريقية تطالب مصر بتعليق إعدامات المنيا

المفوضية الإفريقية تطالب مصر بتعليق إعدامات المنيا

حمزة صلاح 27 أبريل 2014 22:20

أرسلت المفوضية الأفريقية لحقوق الإنسان خطابًا إلى السلطات المصرية، تطالب فيه بتعليق الحكم الصادر من محكمة جنايات المنيا بإعدام 529 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، وعقد مزيد من جلسات الاستماع في التحقيق بشأن القضية، بحسب صحيفة "تليجراف" البريطانية.

 

كما طالبت المفوضية الأفريقية من السلطات المصرية الرد على التهم بأن المحاكمة - التي تم الحكم فيها بعد جلستي استماع فقط - كانت "صورية" وبمثابة "عقاب جماعي" "وتعسفية للغاية".

 

ووجدت المفوضية أن الحكم على 529 شخصًا يمثل "انتهاكا واضحا" للميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب التي وقعت مصر عليه، وبموجب الميثاق يجب على مصر الاستماع للحجج المقدمة من كلا الطرفين في مثل هذه القضايا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن حزب الحرية والعدالة، الممثل السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، كان قد رفع دعوى للمفوضية الأفريقية لحقوق الإنسان تعترض على حكم الإعدام الجماعي بحق 529 من أعضاء الإخوان.

 

وأعلنت المفوضية أنها قبلت الدعوى التي تطالب بتعليق كافة أحكام الإعدام وبتدخل المفوضية للتحقيق في ظروف المحاكمة، علما بأن قرارات المفوضية ملزمة لمصر بحكم أنها من بين الدول الموقعة على الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن التهم الموجهة للمتهمين تشمل اقتحام وحرق مركز شرطة مطاي، وقتل وسحل نائب مأمور المركز، وذلك أثناء اندلاع أحداث العنف عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

اقرأ أيضا:

 

حكم إعدام 529 معارضًا يتصدر وسائل الإعلام الدولية 

رويترز: حكم إعدام 529 تصعيد خطير ضد الإخوان

مرة: حكم إعدام الـ "529" خطر على مصر

إدانات دولية واسعة لإعدام 529 في مصر  

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان