رئيس التحرير: عادل صبري 09:12 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

محلل إسرائيلي: قطر تؤهل مشعل لخلافة عباس

وصفها بمهندس المصالحة..

محلل إسرائيلي: قطر تؤهل مشعل لخلافة عباس

معتز بالله محمد 27 أبريل 2014 19:45

قال المحلل السياسي الإسرائيلي "بنحاس عنبري" إن قطر من تقف خلف اتفاق المصالحة الفلسطيني بين فتح وحماس، وذلك انطلاقا من عدة أسباب من بينها إعادة خالد مشعل إلى الضفة الغربية كقائد فلسطيني يمكنه خلافة الرئيس محمود عباس.

 

وأشار "عنبري" في مقال على موقع" مركز القدس للشؤون العامة والدولة" إلى أن القصة قد بدأت خلال القمة العربية الأخيرة بالكويت، عندما طالب وفد منظمة التحرير الفلسطينية بشبكة أمان اقتصادي من الجامعة العربية.

 

لكن السعودية تهربت من لقاء وفد منظمة التحرير، فيما أخبرتهم قطر أنه حال تحقيق المصالحة مع حماس فسوف تمنحهم الأموال المطلوبة وهي 100 مليون دولار شهريًا، وكذلك نصف مليار دولار للنضال في القدس الشرقية.

 

بحسب" عنبري" فقد حاولت قطر في السابق تقديم مساعدات اقتصادية واسعة لحماس في غزة مقابل تحقيق المصالحة والاعتدال أمام إسرائيل، لكن حماس تلقت الأموال وتملصت من تلك الشروط. الآن تقوم الدوحة بخطوة مشابهة- لكن من ناحية رام الله.

 

وأضاف: "الخطوة القطرية تنطوي على مدلولين هامين: تواجه قطر خلافا حادا مع السعودية حول مسألة الإخوان المسلمين، التي تعتبرها تنظيم إرهابي. وقد مورست ضغوط على قطر لوقف مساعداتها لتنظيمات الإخوان المسلمين كافة، فما فيها حماس. الآن سوف تتمكن قطر من القول إن استئناف المساعدات ليس لحماس، بل لحكومة تكنوقراط فلسطينية".

 

المدلول الثاني وفقا لرؤية المحلل الإسرائيلي هو" إيجاد حل لمشكلة خالد مشعل. حيث فقد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صلاحيته على القيادة في غزة وبقائه في الدوحة بلا صلاحيات بات مربكا".

 

ومضى يقول" إجراء انتخابات عامة في الضفة وغزة يفتح أمامه (مشعل) المجال للمنافسة على قيادة السلطة الفلسطينية. فأصوله تعود إلى قرية بالقرب من رام الله وسوف يتمكن من العودة للضفة كقائد فلسطيني يمكنه خلافة أبو مازن".

 

اقرأ أيضًا:

 

خبير إسرائيلي: الخليج يخسر بقطع العلاقات مع قطر

هآرتس: لهذه الأسباب تحارب السعودية "قطر المارقة"

كاتب إسرائيلي: قطر تنافق الغرب والإرهابيين

خبير إسرائيلي: الجزيرة.. فأر يطارد العمالقة

ردًا على المصالحة.. إسرائيل تلغي اجتماعًا مع وفد فلسطيني

هآرتس: المصالحة الفلسطينية تلحق الضرر بإسرائيل

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان