رئيس التحرير: عادل صبري 09:24 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ساينس مونيتور: الأفيون بيزنس بدو سيناء بعد انهيار السياحة

ساينس مونيتور: الأفيون بيزنس بدو سيناء بعد انهيار السياحة

صحافة أجنبية

مواطن بدوي وسط حقل أفيون بجنوب سيناء

ساينس مونيتور: الأفيون بيزنس بدو سيناء بعد انهيار السياحة

الصحيفة الأمريكية ترصد الأسباب التي تجعل سيناء أنسب مكان لزراعة الخشخاش

محمود سلامة 27 أبريل 2014 18:35

الأفيون يحل محل السياح في صحراء سيناء المصرية .. عنوان صدرت به صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية تقريرا نشرته مساء اليوم عن الوضع الذي آلت إليه أحوال السياحة والأمن في مصر.

وقالت الصحيفة إن الاضطرابات الأمنية التي تشهدها مصر في الوقت الراهن حرمت بدو سيناء من "دولارات السياحة" .. مما دفع هؤلاء إلى التحول إلى إنتاج مخدر الأفيون لتعويض ربح السياحة الضائع، وذلك على الرغم من أن ذلك يعرضهم لخطر "عقوبة الإعدام" حال أمسكت بهم السلطات.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن ذلك يأتي في ظل محاولات السلطات المصرية القضاء على تجارة الأفيون في شبه جزيرة سيناء، ولعل أحدث مظاهر هذه المحاولات قيام الجيش صباح اليوم بإغلاق طريق مؤد إلى الحقول، وظل الطريق مغلقا حتى اقتراب غروب الشمس.

 

وقالت "كريستيان ساينس مونيتور" إن حالة "الهبوط الحاد" التي يعانيها قطاع السياحة المصري جعلت العديد من البدو الذين كانوا يتكسبون من هذا القطاع يتجهون إلى المخاطرة بالاتجاه إلى زراعة الأفيون والإتجار به.

 

وأضافت أنه بالرغم من أن استخدام الأفيون في مصر يعود تاريخه إلى العصور القديمة، إلا أن معدل إنتاجه هذه الأيام يعد تطورا جديدا، حيث أن إنتاجه في مصر بدأ في الوصول لذروته في التسعينات من القرن الماضي، وكانت الأفيون المستخدم في مصر يأتي مهربا من سهل البقاع اللبناني، حيث كان يزرع هناك قبل أن يقوم الجيش السوري بتدمير حقول الأفيون به.

 

واعتبرت الصحيفة أن سيناء تعد مكان مناسبا لزراعة الأفيون، حيث المناخ الملائم لنمو نبات الخشخاش الذي يستخرج منه الأفيون، علاوة على الأرض الخصبة والمناسبة من حيث المياه والطبيعة الجبلية التي تحمي النبات من الرياح.

 

وعلاوة على مقومات الطبيعة التي تجعل سيناء مؤهلة لزراعة الخشخاش، هناك أيضا عامل مهم، وهو غياب القانون، مما يقلل مخاطر الإتجار في هذا المخدر، وحتى غيره من المواد المخدرة الأخرى مثل الحشيش والهيروين التي يتم تهريبها عبر سيناء إلى باقي مناطق مصر.

 

اقرأ أيضا

 

موقع أمريكي: المرشدون السياحيون يتحولون لزراعة الأفيون

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان