رئيس التحرير: عادل صبري 12:46 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

خبير أمريكي: النخب المصرية تحرف معنى الانقلاب

خبير أمريكي: النخب المصرية تحرف معنى الانقلاب

صحافة أجنبية

صورة من تغريدتي الباحث الأمريكي ستيفن كوك

للتهرب من الحقائق وتبرير ممارسات القمع

خبير أمريكي: النخب المصرية تحرف معنى الانقلاب

وائل عبد الحميد 27 أبريل 2014 16:07

قال class="tagopen" href="http://masralarabia.com/hashtag/ستيفن كوك" target="_blank">ستيفن كوك الباحث بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكي إن النخب المصرية تتفادى الحقائق غير المريحة عبر تغيير مفهوم "الانقلاب العسكري".

وكتب الباحث الأمريكي  في حسابه على موقع تويتر " النخب المصرية تريد تجنب الحقائق غير المريحة عبر تغيير تعريف class="tagopen" href="http://masralarabia.com/hashtag/ الانقلاب" target="_blank"> الانقلاب العسكري".

واتهم  ذات النخبة باللجوء إلى تبرير الممارسات القمعية قائلا في تغريدة أخرى "النخبة المصرية تصر على "سياق" معين ومعيار معين لتبرير القمع".

وكان الباحث الأمريكي  قد أشار في تحليل سابق له أن قرار الحكومة المصرية بحظر الإخوان واعتبارها جماعة إرهابية لن يدمرها أو يقتلعها، واصفًا إياها بالجماعة ذات الجذور العميقة في  المجتمع المصري.

وأضاف في فيديو أورده الموقع الإلكتروني لمجلس العلاقات الخارجية الأمريكي"حظر الإخوان المسلمين ليس أمرا غير متوقع، فكل شيء فعلته الحكومة المصرية منذ انقلاب 3 يوليو قاد إلى تلك اللحظة، يجب إدراك أن ما حدث في مصر ليس بالأمر غير المسبوق فخلال التسعينيات من القرن الماضي سعت الحكومة المصرية إلى وصف الإخوان المسلمين بالمنظمة الإرهابية"".

وتابع : "الحقيقة الثانية هي أنه ليس من المحتمل أن يؤدي قرار الحظر إلى اقتلاع الإخوان أو تدميرهم، لأن الإخوان المسلمين لديها جذور عميقة في المجتمع المصري، منذ أكثر من 80 عامًا، وبالرغم من الضغوط والقمع إلا أنها استمرت في كونها جماعة معتبرة لها جمهور جوهري من أنصارها".

كما قال الباحث الأمريكي في تحليل سابق أورده موقع إيبوتش تايمز الأمريكي: style="line-height: 1.6em;">ي تحليل موضوعي للأوضاع المصرية يظهر أن هذا البلد  لم تتخذ خطوات نحو الديمقراطية، وفي إطار جهودهم لبسط السيطرة، في إطار بيئة سياسية مضطربة، لجأ القادة المصريون إلى مستويات متزايدة من القمع والإكراه والعنف".

وتابع كوك"القيادة المصرية وجماعات الضغط تتذرع بأن مصر تحت ظروف استثنائية من العنف والإرهاب تنفذ بنجاح خطوات خارطة الطريق، ويشيرون إلى تمرير دستور أكثر ديمقراطية "ظاهريا فقط"، وانتخابات رئاسية وبرلمانية قادمة".

 

 

href="http://فيديو.. class="tagopen" href="http://masralarabia.com/hashtag/ خبير أمريكي" target="_blank"> خبير أمريكي: الحظر لن يقتلع الإخوان - مصر العربية">فيديو.. class="tagopen" href="http://masralarabia.com/hashtag/ خبير أمريكي" target="_blank"> خبير أمريكي: الحظر لن يقتلع الإخوان - مصر العربية

href="http://خبراء أمريكان: مصر لا تستحق المعونة">خبراء أمريكان: مصر لا تستحق المعونة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان