رئيس التحرير: عادل صبري 11:39 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قبلة على جبين رفسنجاني تثير ضجة بالرياض وطهران

قبلة على جبين رفسنجاني تثير ضجة بالرياض وطهران

صحافة أجنبية

السفير السعودي عبد الرحمن الشهري يقبِّل رأس آية الله هاشمي رفسنجاني

قبلة على جبين رفسنجاني تثير ضجة بالرياض وطهران

معتز بالله محمد 27 أبريل 2014 15:32

أثارت قبلة على جبين رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني ضجة كبيرة في إيران والسعودية، لاسيما أن من طبعها كان السفير السعودي الجديد في طهران.

 

وعجت مواقع الإنترنت في كلا البلدين خلال الأيام الأخيرة بصورة للسفير عبد الرحمن الشهري وهو يقبل رأس آية الله هاشمي رفسنجاني الرجل رقم 2 في إيران، وهي الصورة التي وصفتها صحيفة" معاريف" الإسرائيلية بـ "قبلة بين الأعداء".

 

القبلة أثارت ردود فعل لاذعة من قبل رواد التواصل الاجتماعي السعوديين والإيرانيين على حد سواء، على "فيس بوك" و"تويتر" حيث انتقد السعوديون إجراء مثل هذا اللقاء من الأساس بين السفير وأحد أكبر الشخصيات في النظام الإيراني.

 

وتساءل السعوديون وقد وضعوا إلى جانب صورة القبلة صورًا لأطفال سوريين قتلتهم قوات الرئيس السوري" لماذا يتعين على سفيرنا إجراء مثل هذا اللقاء الودي مع قادة في نظام يدعم بشار الأسد؟

 

على الجانب الآخر انتقد الإيرانيون ما وصفوه باللقاء الساخن بين الرجلين في وقت تتعاون فيه السعودية مع الولايات المتحدة الأمريكية ضد المصالح الإيرانية، خاصة في ضوء ما كشفته وثائق ويكيليكس المسرَّبة بأن السعودية دعت الولايات المتحدة لضرب مواقع البرنامج النووي الإيراني انطلاقًا من أراضيها.

 

وخلال السنوات الأخيرة شهدت العلاقات بين طهران والرياض توترات ملحوظة زادت حدتها خلال تولي محمود أحمد نجاد رئاسة إيران. مع ذلك يعرف رفسنجاني كأحد المنادين بتعزيز العلاقات مع السعودية التي قام بزيارتها خلال المحادثات النووية بين إيران والدول الست، حاملاً رسالة ترضية لتبديد المخاوف السعودية.

.

 

اقرأ أيضًا:

 

موقع إسرائيلي: إيران وحزب الله يخططان للانتقام من السعودية

إسرائيل اليوم: هل يلقى الملك السعودي مصير شاه إيران؟

ديبكا: إيران تعزل السعودية وتُفقدها حلفائها بالخليج

ملامح تحالف "سعودي ـ إسرائيلي" ضد إيران

"فيروس" لتدمير نووي إيران يجمع الأمير بندر بالموساد

"يديعوت" تكشف تفاصيل التعاون السري بين إسرائيل والسعودية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان