رئيس التحرير: عادل صبري 03:02 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

باكستاني وراء كرة كأس العالم 2014

بالصور..

باكستاني وراء كرة كأس العالم 2014

أحمد بهاء الدين 27 أبريل 2014 12:40

  "في باكستان تعد صناعة كرات القدم الرسمية، عمل يكاد يقترب من الأعمال الوطنية"، بهذه الكلمات تناولت صحيفة جلوبال بوست" تحقيق مواطن باكستاني لحلمه الذي طالما راوده بصنع الكرة الرسمية لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.


واستهلت الصحيفة تقريرها قائلة إن مسعود آختار، المالك والرئيس التنفيذي لشركة "الإمام" الرياضية في سيالكوت بباكستان، نجح في تحقيق حلمه الذي طالما رادوه منذ أمد بعيد لصناعة الكرة الرسمية لكأس العالم، في إشارة إلى أن شركة "الأمام" تعد من أحد الموردين الرئيسين لشركة "أديداس" الراعي الرئيسي لنهائيات كأس العالم 2014.

 

وتعد باكستان بطلاً بلا منازع في صناعة كرات القدم منذ أكثر من قرن من الزمن، خاصة مدينة سيلكوت الواقعة شمال شرق البلاد وعلى بعد أميال من الحدود مع الهند، والتي تمتاز بصناعة هذه الكرات يديويًا وبحرفية عالية.

وأضافت الصحيفة أن مدينة سيلكوت الباكستانية تنتج نحو 60 مليون كرة قدم سنويًا، لتستحوذ وحدها على نحو 70 بالمائة من إجمالي الإنتاج في العالم.

ومن جانبه قال آختار، إنه نجح في تحقيق حلمه والمنافسة في الأسواق العملاقة وعلى رأسها الصين، وأرجع ذلك للعمالة الرخيصة في باكستان مما سمح له بمنافسة الصين، حيث إنه يدفع للعاملين لديه حوالي 10 آلاف روبية شهريًا أي ما يعادل (102) دولار أمريكي.

وأشارت إلى أن آختار بعد تمكنه من صناعة الكرة الرسمية بالتعاون مع شركة (أديداس) لدوري أبطال أوروبا، وكأس الأمم الأفريقية والدوري الألماني، حقق مصنع آختار حلمه في إنتاج الكرة الرسمية لنهائيات كأس العالم 2014، والتي أطلق عليها "برازوكا" .

وتم إطلاق اسم "برازوكا " على الكرة وتم اختيار الاسم للمرة الأولى اعتماداً على تصويت من الجماهير البرازيلية التي شارك فيها أكثر من مليون مشجع، اختار 77 % منهم هذا الاسم الذي يرمز إلى الكبرياء والاعتزاز بالهوية البرازيلية.

وتم إدخال بعض التعديلات التقنية على الكرة، حيث إنها محاطة بـ6 ألواح من مادة البولي يوريثين التي تحافظ على سمك كرة القدم ووزنها حتى في أوقات المطر.

كما أن الكرة تكون أسرع في التسديد لوجود المادة المطاطية بها، ولا تختلف كثيراً عن الكرة التي لعب بها نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، أو كرة "جابولاني" التي لعب بها مباريات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

أما بالنسبة للمظهر الخارجي فهي أكثر كرة تحمل ألوانًا مختلفة في تاريخ بطولات كأس العالم ويميل عليها اللون الأبيض والأزرق الداكن الذي يعطي مظهرًا مبهجًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان