رئيس التحرير: عادل صبري 12:25 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

يديعوت: الأسد ينافس نفسه

يديعوت: الأسد ينافس نفسه

معتز بالله محمد 26 أبريل 2014 21:09

قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن الرئيس السوري بشار الأسد ينافس نفسه في انتخابات الرئاسة، معتبرةً أن الإعلان عن ترشح شخصيات محسوبة على نظامه أمر يثير السخرية، ربما لدى الأسد نفسه.

 

"روعي كايس" محرِّر الشؤون العربية بالصحيفة قال إنه بعد أيام معدودة من إعلان مجلس الشعب السوري عن إجراء الانتخابات الرئاسية بداية يونيو المقبل، يواصل عدد ممن "يسلون أنفسهم" بفكرة منافستهم للأسد الوصول للمحكمة الدستورية لإعلان ترشحهم.

 

وأشار إلى أن الأسد لم يعلن بشكل رسمي عن ترشحه حتى اللحظة، لكنه كشف في السابق عن نيته في خوض السباق لفترة رئاسية ثالثة.

 

وكانت وسائل الإعلام المحسوبة على النظام قد قالت إن المهندسة سوسن حداد (51) عامًا من محافظة اللاذقية، المحسوبة على الطائفة العلوية وعائلة الأسد، قد تقدمت بالأوراق المطلوبة للمنافسة.

 

حداد المنتمية لحزب البعث الحاكم قالت إنها ستقدم استقالتها زاعمةً أنه "في سوريا هناك مساواة بين الرجل والمرأة".

 

وتعتبر حداد إلى الآن المرشحة رقم 3 في السباق بعد ماهر الحجار وحسان النوري. ويبلغ الأول من العمر 46 عامًا وهو عضو في مجلس الشعب، مندوب حلب في البرلمان، درس الأدب العربي، وعضو بالحزب الشيوعي السوري منذ عام 1984.

 

أما النوري 54 عامًا فهو رجل أعمال ووزير سابق درس في الولايات المتحدة وحصل على الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة " كينيدي"، وهو عضو سابق في مجلس الشعب من عام 1998 حتى عام 2003 وأمين سر غرفة صناعة دمشق ووزير سابق للتنمية الإدارية. 

 

ويرأس النوري ما تسمى "المبادرة الوطنية للإرادة والتغيير"، وهي تشكيل من المعارضة السورية المقبولة من النظام في الداخل.

 

مكتب الرئيس السوري رحب بـ "الأجواء الديمقراطية والحرية" التي تسود البلاد على حد وصفه، معتبرًا أن "تقدم المرشحين بأوراقهم ظاهرة ديمقراطية وإيجابية ويمثل تطبيقًا للدستور والقوانين بأفضل صوره". داعيًا المواطنين السوريين التعامل بإيجابية مع العملية، لاسيما وأنها تتيح لهم العديد من الخيارات عند ممارستهم حقهم الدستوري في الإدلاء بأصواتهم واختيار مرشحهم".

 

رسميًا، سيتم إغلاق باب الترشح الخميس المقبل، وبعد ذلك بأيام من المفترض أن تعلن المحكمة الدستورية عن المرشحين الذين تمت الموافقة على خوضهم السباق الرئاسي.

 

 

اقرأ أيضًا:

 

رسائل الانتخابات السورية

انتخابات الرئاسة السورية.. سخرية على جثث القتلى

"معهد واشنطن" يشكك في نزاهة الانتخابات المقبلة بسوريا

برلماني سوري أول مرشح لانتخابات الرئاسة

و.بوست:الانتخابات العربية في 2014 مسرحية

ديبكا: سوريا تطيح برأس الاستخبارات العسكرية في إسرائيل

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان