رئيس التحرير: عادل صبري 07:30 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

و.تربيون: البحرين تطالب بـ"ناتو"عربي لمواجهة إيران

و.تربيون: البحرين تطالب بـ"ناتو"عربي لمواجهة إيران

حمزة صلاح 26 أبريل 2014 19:23


ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية أن مسئولا بحرينيا حث الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي على دراسة نموذج منظمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" من ناحية التخطيط الاستراتيجي والتعاون، وذلك في إطار تعزيز قدرات دول المجلس في مواجهة التهديد الإيراني بالمنطقة.

 

وأوضح محمد عبدالغفار، مستشار العاهل البحريني للشئون الدبلوماسية، أن مجلس التعاون الخليجي لم يستغل الفرصة للتعاون مع التحالف الغربي وسط التهديد الذي تشكله إيران المجاورة.

 

وأضاف عبد الغفار "فشلت دول المجلس في تبني مفهوم استراتيجية مشتركة من أجل الردع والتوازن في المنطقة".

 

وتابع عبد الغفار ، خلال مؤتمر أمني إقليمي انعقد في البحرين على مدار يومين: "يجب على مجلس التعاون الخليجي تحديث نفسه للحفاظ على الاستقرار"، مشيرا إلى أن نموذج حلف الناتو يتطلب حشد الموارد لمواجهة التحديدات مثل إيران وسوريا، مضيفا: "ليس لدينا أي خيار سوى الاتحاد".

 

وتعتبر البحرين - ضمن ثلاث دول في مجلس التعاون الخليجي تتعاون مع حلف شمال الأطلسي – أحد أكبر الداعمين لأمن الخليج العربي، كما أن المملكة العربية السعودية حثت مجلس التعاون الخليجي على تعزيز قدراته لاكتساب الخبرة النووية بشكل يتطابق مع إيران.

 

من جانبه، قال الأمير تركي الفيصل، رئيس جهاز المخابرات السعودي السابق، لمركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة: "لا نحمل أي عداوة تجاه إيران، ولا نريد أي ضرر لها أو لشعبها، فهم جيران مسلمون".

 

وأضاف الفيصل "لكن الحفاظ على أمننا الإقليمي يتطلب منا كمجموعة خليجية أن نصنع توازنا حقيقيا للقوى مع إيران، ويتضمن ذلك اكتساب الخبرة النووية، وأن نكون مستعدين للتعامل مع أي تطور في الملف النووي الإيراني".

 

اقرأ أيضا:

 

مركز بيجن: أيام مجلس التعاون الخليجي" معدودة"

أزمة اقتصادية بانتظار مجلس التعاون الخليجي 

رسالة إلى قادة مجلس التعاون الخليجي

توجه سعودي بضم مصر لمجلس التعاون الخليجي

أمين"التعاون الخليجي"السابق: انضمام مصر للمجلس "مستبعد

مستقبل "مجلس التعاون" محفوف بالمخاطر

مصر وسوريا والبحرين تفجر "مجلس التعاون" – 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان