رئيس التحرير: عادل صبري 10:41 مساءً | الأربعاء 22 مايو 2019 م | 17 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

فوكس نيوز: القاعدة تجبر أوباما على خيارات أخرى بسوريا

فوكس نيوز: القاعدة تجبر أوباما على خيارات أخرى بسوريا

مصطفى السويفي 20 فبراير 2014 10:52

أصبحت الحرب الأهلية السورية تشكل تهديدا على الولايات المتحدة بعد إمكانية شن هجمات إرهابية من هناك تستهدف الأراضي الأمريكية، ما جعل الإدارة الأمريكية تفكر في خيارات أخرى، لإنهاء الأزمة السورية، حسبما أفادت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية.

على الأرض، يربض جيش الرئيس بشار الأسد في موقع الهجوم، بينما قوات المعارضة في حال من الفوضى. أما ما يقلق إدارة أوباما، فهو ما يقوله مسؤولون أمريكيون بأن المسلحين المرتبطين بالقاعدة هناك يتفوقون على قوات المعارضة المعتدلة، فضلا عن أنهم شكلوا ملاذات قد تكون قاعدة لمؤامرات إرهابية محتملة ضد الولايات المتحدة.

 

التهديد المتسارع على الأمن القومي الأمريكي سيقود إدارة أوباما إلى إلقاء نظرة جديدة على أفكار نحتها جانبا في السابق، بما في ذلك تقديم المزيد من المساعدة للمعارضة المدعومة من الغرب.

 

وأصبح البيت الأبيض يدرس خيارات بعيدة المدى، من بينها شن غارات بطائرات دون طيار تستهدف المتطرفين واتخاذ إجراء قوي حيال الأسد، الذي سبق وطلب منه أوباما الرحيل عن السلطة قبل ثلاثين شهرا.

 

ويخطط مساعدو أوباما للاجتماع في البيت الابيض قبل نهاية الأسبوع لدراسة هذه الخيارات، وفقا لمسؤولين بالإدارة الأمريكية تحدثوا شريطة عدم ذكر اسمائهم لأنهم غير مخولين بالتحدث عن هذا الشأن علنا.

 

من جانبه، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني "علينا دراسة البدائل المقترحة التي تكون في مصلحة أمننا القومي".

 

وأعرب عن قلقه إزاء تصعيد التدخل في سوريا والذي سيؤدي إلى "عواقب غير مقصودة"، حسب تعبيره.

 

وبالحديث عن التغييرات السياسية، هناك قيود لا تزال تعيق المسؤولين الأمريكيين وعرقلت استجابة الولايات المتحدة خلال الحرب الأهلية المستمرة منذ ثلاث سنوات، وبينها القلق من وقوع أي مساعدات مسلحة في أيدي المتطرفين، وهو سبب نفور أوباما من اتخاذ عمل عسكري ضد سوريا.

 

وبعد أكثر من عشر سنوات من القتال في أفغانستان والعراق، سعى أوباما لتجنب توريط الولايات المتحدة الدخول في أي حرب أخرى غير حاسمة. وتراجع الرئيس العام الماضي عن تهديده بشن عمل عسكري في سوريا ردا على هجوم بأسلحة كيمياوية بغوطة دمشق، عندما اتضح بأن الكونجرس لن يصوت بالموافقة على شن حرب أخرى.

 

اقرأ أيضا:

"معاريف": جهاديو سوريا في طريقهم لإسرائيل

سوريا تجذب الشباب الفرنسي المسلم للجهاد

"المستقبل" يستنكر تفجير بيروت ويدعو "حزب الله" للانسحاب من سوريا

تايمز: سوريا تستحم في الدماء

الجارديان: حان وقت إنهاء "حرب الوكالة" في سوريا

أوباما: سوريا ليست العراق أو أفغانستان

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان