رئيس التحرير: عادل صبري 12:42 مساءً | الأحد 19 مايو 2019 م | 14 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

لوموند: "الجزيرة" العدو الأول للسلطة في مصر

لوموند: "الجزيرة" العدو الأول للسلطة في مصر

عبد المقصود خضر 20 فبراير 2014 10:17

"الجزيرة العدو الرسمي رقم واحد للسلطة المصرية"  هكذا علقت صحيفة "لو موند" الفرنسية على حملة القمع التي تشنها السلطات المصرية على شبكة "الجزيرة " والعاملين بها، منذ إطاحة الجيش بالرئيس المنتخب محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي.

وقالت لوموند إن الصحفي التابع لقناة "الجزيرة" أصبح العدو الأول في عيون النظام وكثير من السكان، وذلك بسبب تغطيتها لمظاهرات جماعة الإخوان المسلمين التي أدرجت منذ أواخر ديسمبر على لائحة المنظمات الإرهابية من قبل الحكومة.

 

واستشهدت الصحيفة بالفيديو الذي انتشر مؤخرا على كثير من مواقع الإنترنت وظهر فيه أحد عناصر الشرطة وهو يهدد مصورا  في قناة "سي بي سي مصر" بأنه سيوجه له تهمة الانتماء إلى قناة "الجزيرة" إذا لم يتوقف عن تصوير مظاهرة لمعارضي السلطة.

  

وأوضحت الصحيفة أنه خلال قيام المصور بتغطية مظاهرات الإخوان في الذكرى السنوية الثالثة لثورة 25 يناير أمر الضابط المصور بالتوقف عن التصوير قائلا له: توقف وإلا قلت إنك صحفي تابع للجزيرة وسيأتي الناس ويهاجموك".

 

وأشارت إلى أن السلطات ذهبت إلى أبعد من ذلك، ففي نهاية يناير الماضي أحال النائب العام 20 شخصا للمحكمة الجنائية (تأجلت فيما بعد إلى 20 فبراير) لتعاونهم مع قناة الجزيرة، بينهم 16 مصريا بتهمة "الانتماء لجماعة إرهابية" والسعي إلى تقويض " الوحدة الوطنية" و"الحرية الشخصية للمواطنين".

 

أما الأربعة الآخرون وهم أجانب فوجهت لهم تهمة "التعاون مع القناة وبث أخبار كاذبة إلى الخارج بهدف تصوير أن البلد تشهد حرب أهلية"، لافتة إلى أنه من بين المتهمين محمد عادل فهمي وباهر محمد وبيتر جريست.

 

ومنذ منذ عزل مرسي، تتهم السلطات المصرية ووسائل إعلام محلية قناة الجزيرة بتغطية منحازة للأحداث في البلاد، وتم إغلاق مكتب القناة في القاهرة.

 

ويتعرض العديد من الصحفيين للاعتقال خلال تغطيتهم للأحداث في مصر الأمر الذي جعلها تحتل المرتبة الثالثة، بعد سوريا والعراق، على قائمة البلدان الأكثر خطورة على حياة الصحفيين خلال عام 2013، بحسب ما أعلنت لجنة حماية الصحفيين الدولية.

 

كما أعربت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، عن قلقها مما أسمته تنامى ظاهرة توقيف الصحفيين فى مصر التى بدت واضحة وعلى نطاق واسع خلال الآونة الأخيرة.

 

وقالت اللجنة - فى بيان لها -:  إن استمرار تلك الظاهرة يمثل اعتداء على حرية الرأى والتعبير، وردة عن طريق استقلال الصحافة وحرية الإعلام فى البلاد".

 

اقرأ يضا:

الجزيرة تطعن على قرار إلغاء ترخيص بثها من داخل مصر 

بالأسماء.. المتهمون بـ"التحريض ضد مصر" من قناة الجزيرة

إحالة 20 متهما للجنايات بينهم 4 من مراسلى "الجزيرة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان