رئيس التحرير: عادل صبري 01:01 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تايم: المخاوف الأمنية تخيم على أولمبياد سوتشي

تايم: المخاوف الأمنية تخيم على أولمبياد سوتشي

أحمد بهاء الدين 06 فبراير 2014 20:01

سلطت مجلة (تايم) الأمريكية، الضوء على التحذيرات التي أطلقتها الإدارة الأمريكية، عشية انطلاق الألعاب الأولمبية "سوتشي 2014"، والتي تستضيفها روسيا، ومن المقرر أن تنطلق غدًا الجمعة، وسط ازدياد المخاوف من الأعمال الإرهابية.

 

 وقالت المجلة، إن السلطات الروسية شددت من إجراءاتها الأمنية في محيط المجمعات الأولمبية والمنشآت الرياضية بعد تفجيرات مدينة فولغوجراد الشهر الماضي، في حين توعدت الأجهزة الأمنية من يقف خلف العمليات بأن الرد الروسي سيكون قاسيًا.

 

  وأضافت المجلة - في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، أن الإدارة الأمريكية حذرت شركات الطيران التي ستقوم برحلات إلى روسيا بمناسبة الألعاب الأولمبية في سوتشي، من أن أشخاصًا قد يخبئون متفجرات داخل معجون الأسنان، حسب ما أعلنه مسؤول أمريكي.

 

 ونقلت عن المسئول - الذي فضل عدم الكشف عن هويته، قوله "إن هذه التهديدات التي تحدثت عنها المخابرات الأمريكية تستهدف "بشكل خاص الرحلات المتوجهة إلى روسيا"، حيث ستبدأ الألعاب الأولمبية الشتوية غدًا الجمعة".

 

وفي بيان رسمي، اكتفت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية بالتذكير، بأنها "تتقاسم باستمرار معلومات مع شركائها المحليين والدوليين بمن فيهم الشركاء المشاركون في أعمال عالمية، مثل الألعاب الأولمبية في سوتشي".

وأضاف البيان: "وإن لم نكن قد تلقينا أي تهديد معين ضد بلدنا في هذه المرحلة، فإن الاتصالات الروتينية جزء مهم من عملنا من أجل هذا الهدف"، مضيفًا أن الوزارة ستواصل "تكييف الإجراءات الأمنية مع تطور التهديدات".

 يشار إلى أن وكالة أمن النقل في الولايات المتحدة تسمح بعبوات صغيرة من معجون الأسنان على متن الطائرات.

 

 وقالت الصحيفة إن "الإجراءات الأمنية في سوتشي على أشدها استعدادًا لانطلاق الألعاب، الرئيس فلاديمير بوتين زار سوتشي كي يتفقد بنفسه البنية التحتية، وكذلك الإجراءات الأمنية في المدينة ومحيطها. التفجيرات الأخيرة في مدينة فولجوجراد ألقت بظلالها على المشهد الأمني في سوتشي".

 

 كما أن حديث الخارجية عن أن المسؤولين عن الإرهاب في سوريا ولبنان والعراق، هم من يقفون وراء الإرهاب في روسيا، ويؤكد فرضية أن الإرهاب العابر للحدود بات يهدد الأمن القومي الروسي، وهو ما تعتبره موسكو وبوتين شخصيًا خطًا أحمر.

 

  المسؤولون الأمنيون في روسيا يؤكدون أن الهجمات الإرهابية في فولجوجراد لن تؤثر على الأولمبياد، حيث إن المرافق البرية والبحرية والجوية باتت تحت الحراسة المشددة، كما هو حال جميع مداخل المنشآت الأولمبية التي أصبحت تشبه قواعد عسكرية، في حين تقوم الشرطة بدوريات متواصلة في شوارع سوتشي والمناطق المحيطة بها من القوقاز الروسي تحسبًا لأي طارئ.

 

سوريا وسوتشي

وكان النائب الأمريكي، مايكل ماككول، رئيس لجنة الأمن الداخلي في الكونجرس، قد حذر مؤخرًا من أن التنظيمات التابعة للقاعدة في سوريا، وعلى رأسها "جبهة النصرة" تتطلع عبر عناصر شيشانية لمهاجمة الألعاب الأولمبية في سوتشي.

وتابع النائب الأمريكي بالقول: "كما أنني أعتقد أن تلك التنظيمات قد تهدد أولمبياد سوتشي، فروسيا ليست بعيدة جدًا عن سوريا، ونحن نشعر بالقلق حيال العناصر الشيشانية التي تتدرب في سوريا وتخطط للعودة من أجل قتال الروس، خاصة أن عيون العالم ستكون مشخصة على هذا الحدث، وما من أمر أفضل للإرهابيين من مهاجمة تلك الألعاب من أجل إحداث صدمة عالمية.

وحذر من إمكانية أن تقوم تلك التنظيمات عبر عناصر شيشانية بمهاجمة الألعاب الأولمبية في سوتشي، التي قال إنها "ليست بعيدة عن سوريا".

 

اقرأ أيضًا:

سفن حربية و24 عميل "إفي بي آي" لتأمين أولمبياد سوتشي

الشعلة الأولمبية «تجوب» الفضاء

مقتل 18 شخصًا في تفجير استهدف محطة قطار روسية - مصر العربية

روسيا: إرهابى فجّر سيارة التروليباص فى فولغوغراد 

روسيا تستعرض عضلاتها بالشرق الأوسط

عازفة كمان تشارك في سباق التزلج بأولمبياد الشتاء

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان