رئيس التحرير: عادل صبري 03:12 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

مجلة أمريكية: مصر بين سجين وسجان

مجلة أمريكية: مصر بين سجين وسجان

محمود سلامة 06 فبراير 2014 16:30

أزمة البطالة في مصر يمكن حلها بسهولة قريبا، حيث يمكن لنصف المصريين أن يتولوا وظيفة "السجان" لسجن النصف الآخر.

 

هكذا علقت مجلة "نيو ريبابليك" الأمريكية بشكل ساخر على تهمة إهانة القضاء التي على خلفيتها يحاكم البعض ويتم منع بعض آخر من السفر.

 

وقالت المجلة إن تمت بالفعل إدانة شخصا مثل عمرو حمزاوي - مثلا - بهذه التهمة التي وضع بالفعل على قوائم ترقب الوصول لاتهامه بها، فيمكن حينها اعتبار أزمة البطالة في مصر محلولة لأن نصف المصريين سيتحولون إلى نزلاء في سجون مصر، مما يتطلب أن يتحول النصف الآخر للقيام إلى سجانين يقومون على عملية سجن هؤلاء.

 

ويأتي هذا في إشارة من المجلة إلى أن من يمكن اتهامهم بإهانة القضاء في هذا الصدد هم كثر للغاية، حيث تشمل هذه التهمة كل من أشار في وقت ما من أوقات حياته إلى أي شيء يمكن اعتباره انتقادا لقاض أو لحكم قضائي.

 

وقالت المجلة إن مصر استبدلت "ديكتاتورية الفرد" بـ"مستنقع من المؤسسات الديكتاتورية" التي باتت تقمع كل من ينتقدها حتى ولو كان من أصدقاء الأمس (في إشارة إلى التقارب بين مؤسستي الجيش والشرطة مع رموز التيارات الليبرالية والعلمانية إبان فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي).

 

وأشارت المجلة إلى أن هناك من عارضوا أنظمة الحكم في مصر بكل صراحة ولم يتم قمعهم في فترات حكم حسني مبارك وحكم المجلس العلى للقوات المسلحة عقب نجاح ثورة يناير 2011 وكذلك في فترة حكم محمد مرسي.

 

وتابعت قائلة "لكن مصر في هذه الأيام دخلت مرحلة أكثر قسوة يسيطر عليها الاستبداد ولا تتحمل فيها السلطة أي معارضة من داخل هذا المجتمع الذي يتم ترويعه وتخويفه من جانبها."

 

وأوضحت أن المشكلة في مصر قد تكون أصعب من أن تحل، فمصر تعيش "مصيبة" سياسية، لكن سببها هذه المرة ليس ديكتاتورا فردا وإنما مستنقعا من المؤسسات الديكتاتورية، وبرغم ذلك، نجد أن غالبية المجتمع المصري تشارك في هذه المصيبة بدلا من أن الارتعاد خوفا من موجة القمع التي تمارسها السلطة القائمة.

 

اقرأ أيضا

ن.تايمز: "الإخوان" مصفاة التشدد في مصر

موقع إسرائيلي: من الغباء أن نتدخل علانية في معارك سيناء

ن.تايمز: فيديو "خلية ماريوت" مشهد من الكوميديا السوداء

المونيتور:القنابل المنزلية شوكة في ظهر الأمن

فرونت بيدج: واشنطن تمول الإخوان من أموال دافعي الضرائب

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان