رئيس التحرير: عادل صبري 10:30 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ن.تايمز: "الإخوان" مصفاة التشدد في مصر

ن.تايمز: "الإخوان" مصفاة التشدد في مصر

محمود سلامة 06 فبراير 2014 10:03

اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن مصر تحولت إلى جبهة مفتوحة للجهاديين، لاسيما في الشهور الأخيرة التي شهدت - ولاتزال - سيطرة الجيش على مقاليد السلطة في البلاد، لافتة إلى أن الحكومة الحالية تستهدف "المصفاة" التي كانت تمنع خطر التشدد بإدراج جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية.

 

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن الأسبوعين الماضيين فقط شهدا تفجيرا استهدف مديرية أمن القاهرة، كما قتل أحد كبار مسئولي وزارة الداخلية في وضح النهار، وتم إسقاط مروحية عسكرية في سيناء بقذيفة أرض جو.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن أكبر مصدر قلق للمسئولين في القاهرة وواشنطن هو أن مؤشرات التزايد السريع في وتيرة الهجمات وكفاءتها في إصابة أهدافها قد تدل على أن هناك أعدادا جديدة من الجهاديين تدفقت من مختلف أنحاء العالم على مصر.

 

وهناك مخاوف من أن جهاديين مصريين في الخارج عادوا إلى مصر وشنوا حملة من الأعمال الإرهابية ضد الحكومة المدعومة من الجيش.

 

ونقلت "نيويورك تايمز" عن بريان فيشمان الباحث بمؤسسة "نيو أمريكا" لمكافحة الإرهاب قوله إنه بالنسبة للولايات المتحدة، فإن قدرتها على الاستمرار في الاعتماد على مصر كحجر زاوية الاستقرار في المنطقة باتت في مهب الريح، فمصر الآن باتت مصدرا للمشكلات.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر باعتبارها المكان الذي ولد فيه الإسلام السياسي، صدرت مقاتلين إلى جميع مناطق القتال من قندهار إلى القوقاز خلال العقود الماضية، لكن في أواخر تسعينات القرن الماضي، قامت قوات الأمن المصرية بحملة سحق للمتمردين الإسلاميين داخل مصر.

 

الإخوان مصفاة التشدد

وتابعت القول إنه حتى الصيف الماضي، وقبل قيام الجيش بعزل الرئيس محمد مرسي وبدء حملته الدامية في قمع أنصار جماعة الإخوان المسلمين، كانت مصر بمعزل عن "عنف الإسلاميين" الذي كانت نيرانه تشتعل في كل مكان حولها.

 

لكن الحكومة الحالة (بحسب الصحيفة) تواجهها حملة جديدة من الإرهاب أذكى نيرانها الغضب من الإطاحة بمرسي، لكن السبب الأهم يرتبط بالعنف الطائفي الذي يعصف بالمنطقة.

 

وخلصت المجلة إلى القول إن جماعة الإخوان المسلمين، التي كانت تعلن رفضها للعنف طوال العقود الماضية، كانت بمثابة المصفاة التي تمنع التشدد من خلال توجيه المعارضة الإسلامية نحو العملية السياسية، لكن الحكومة الحالية قضت على هذه المصفاة بحظر الجماعة لاعتبارها منظمة إرهابية.

 

اقرأ أيضا

موقع إسرائيلي: من الغباء أن نتدخل علانية في معارك سيناء

ن.تايمز: فيديو "خلية ماريوت" مشهد من الكوميديا السوداء

المونيتور:القنابل المنزلية شوكة في ظهر الأمن

فرونت بيدج: واشنطن تمول الإخوان من أموال دافعي الضرائب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان