رئيس التحرير: عادل صبري 04:06 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالقروض.. أوروبا وأمريكا تغازلان أوكرانيا

بالقروض.. أوروبا وأمريكا تغازلان أوكرانيا

صحافة أجنبية

مظاهرات اوكرانيا

بالقروض.. أوروبا وأمريكا تغازلان أوكرانيا

أحمد بهاء الدين 05 فبراير 2014 18:55

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية النقاب، عن أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يعتزمان منح أوكرانيا قرضًا كبيرًا بشرط تعيين حكومة جديدة يكون ولاؤها للغرب.

 

ورأت الصحيفة أن تأجج الأوضاع في أوكرانيا بعد رفض الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، لاتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي وإبرامه لصفقة بديلة مع روسيا، يظهر حالة الشد والجذب بين أوروبا وأمريكا من جهة، وروسيا - التي أعلنت عن تقديم حزمة مساعدات لكييف بقيمة 15 مليار دولار، من جهة أخرى.

 

وقالت الصحيفة إن مسئولين في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قالوا إن "حزمة المساعدات ستكون مشروطة بالتزام أوكرانيا بالإصلاح الحقيقي".

 

وبحسب المسئولين، فإن مناقشات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، تستهدف حفظ الاستقرار الاقتصادي في أوكرانيا في ظل السيناريوهات المختلفة.

 

وذكرت الصحيفة أن هذا السيناريو يتضمن تشكيل حكومة تكنوقراط أو وحدة وطنية تسيطر عليها شخصيات معارضة تلتزم بإصلاح الاقتصاد الضعيف وإعادة إطلاق المحادثات بشأن اتفاق تجارة تاريخي مع الاتحاد الأوروبي.

 

الاتحاد الأوروبي وكييف

 

وقالت متحدثة باسم كاثرين آشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أمس الأول: "نبحث كيفية مساعدة أوكرانيا في هذه الأزمة فيما يتعلق بالحل الاقتصادي والسياسي".

 

  يأتي ذلك وسط تجديد المتظاهرين في كييف دعوتهم لاستقالة الرئيس الأوكراني فيكتور يانكوفيتش الذي عاد إلى عمله إثر مرضه أربعة أيام.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الاحتجاجات الحاشدة بدأت في الجمهورية السوفيتية السابقة في شهر نوفمبر الماضي، بعد تراجع يانوكوفيتش عن اتفاق مع الاتحاد الأوروبي وقبوله حزمة إنقاذ مالي روسية بقيمة 15 مليار دولار.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الاحتجاجات تحولت إلى الطابع العنيف أواخر الشهر الماضي مع مقتل أربعة محتجين على الأقل وضابط شرطة، بحسب ما أفادت به تقارير.

 

ومن جانبها، حثت روسيا زعماء المعارضة الأوكرانية، على إنهاء حملة "الإنذارات والتهديدات"، وبذل المزيد من الجهد للتفاوض مع الحكومة.

وقالت الخارجية الروسية، إن موسكو قلقة إزاء محاولات النشطاء "تأجيج" الموقف.

 

وأعلنت روسيا إرجاء الدفعة التالية من حزمة المساعدات إلى أوكرانيا، والتي تصل إلى 15 مليار دولار.

 

وحذرالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق من التدخل في الأزمة التي تشهدها أوكرانيا، وهي الأسوأ منذ استقلالها عن الاتحاد السوفيتي عام 1991.

 

أقرأ أيضًا:

الاتحاد الأوروبي يتوعد روسيا بقمة شاقة حول أوكرانيا 

من يربح أوكرانيا.. روسيا أم الاتحاد الأوروبي؟ 

و.جورنال: تنازُل يانوكوفيتش يقي أوكرانيا لهيب الحرب الأهلية 

الاتحاد الأوروبي يدين العنف في أوكرانيا 

الاحتجاجات تجبر رئيس وزراء أوكرانيا على الاستقالة 

فيديو..نشطاء يطالبون أوكرانيا بتدريب "داخلية مصر"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان