رئيس التحرير: عادل صبري 07:16 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ن.تايمز: فيديو "خلية ماريوت" مشهد من الكوميديا السوداء

ن.تايمز: فيديو "خلية ماريوت" مشهد من الكوميديا السوداء

أحمد حسني 05 فبراير 2014 13:45

وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الفيديو المسرب لعملية القبض علي مراسلي قناة "الجزيرة" في القاهرة، بأنه "حلقة جديدة في مسلسل قمع المعارضين للسلطة القائمة في البلاد، وهي الحملة التي ترعاها وسائل الإعلام المؤيدة للجيش".

وقالت الصحيفة: إن الفيديو الذي تم بثه على شاشة إحدى القنوات التلفزيونية الخاصة الداعمة للجيش (التحرير)  وانتشر علي مواقع الإنترنت بشكل واسع، تم تصويره بطريقة سينمائية احترافية وكانت لقطاته التى تصور غرفة فندق مليئة بأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية، أقرب إلى لقطات الفيلم السينمائي الأمريكي الشهير "ثور: العالم المظلم".

 

ويظهر الفيديو الذي يصور عملية القبض على ما يعرف إعلاميا باسم "خلية ماريوت" نسبة إلى الفندق الذي تمت فيه عملية الاعتقال، تحقيقا مع أحد الصحفيين يتكلم العربية لعدة دقائق يرفض فيه أكثر من مرة الإفصاح عن أسماء زملائه.

 

والصحفيان اللذان ألقي القبض عليهما في 29 ديسمبر الماضي مراسلان معتمدان يعملان لحساب خدمة قناة "الجزيرة" باللغة الإنجليزية، وهما محمد فهمي (منتج تليفزيوني مصري-كندي عمل سابقا لشبكة "سي إن إن" الأمريكية و"بيتر جريستي" مراسل أسترالي عمل من قبل مع هيئة الإذاعة البريطانية.

 

وتعقيبا علي نشر الفيديو، قالت شبكة الجزيرة في بيان: إن بثه يمكن أن يؤثر علي سير المحاكمة المحتملة لصحفييها، ووصفته بأنه "محاولة لتشويه صورة الصحفيين وواقعة جديدة من وقائع التحريض ضد الشبكة".

 

وقد أثار الفيديو وطريقة تصويره التي وصف بـ"المليودرامية" ردود أفعال ساخرة من جانب بعض الباحثين والإعلاميين الذين وصفوه بأنه "كوميديا سوداء".

 

وقالت ميتشيل دون، الباحثة في الشؤون المصرية بمعهد كارنيجي للسلام الدولي: إن الأمر برمته "مضحك"، مضيفة أنها خلال زياراتها لمصر علي مدار ثلاثة عقود لم تشاهد في السابق مثلما يجري حاليا من "تحريض مصريين ضد مصريين" من جانب وسائل الإعلام الحكومية والخاصة.

 

 

لينك الفيديو:

http://www.youtube.com/watch?v=Dna2d91X8Y4

 

اقرأ أيضا

و.بوست : الجيش المصري لا يؤيد الحريات

صحفية أسترالية تسرد تجربتها في "التحرير"

بالأسماء.. المتهمون بـ"التحريض ضد مصر" من قناة الجزيرة 

إحالة 20 متهما للجنايات بينهم 4 من مراسلى "الجزيرة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان