رئيس التحرير: عادل صبري 06:21 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ن.تايمز: محادثات "كرزاي- طالبان" تطيح بالعلاقات الأمريكية- الأفغانية

ن.تايمز: محادثات "كرزاي- طالبان" تطيح بالعلاقات الأمريكية- الأفغانية

أحمد بهاء الدين 04 فبراير 2014 14:48

أماطت صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية اللثام عن أن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أجرى محادثات سرية مع مسئولي حركة طالبان أملاً في إقناعهم بإبرام اتفاق سلام مع حكومته.

وذكرت الصحيفة- نقلا عن مسئولين أفغان وغربيين- أن المحادثات التي بدأتها طالبان لم تجن ثمارًا حتى الآن لكنها قد تساعد في تصاعد عداء كرزاي الصريح لواشنطن.

ورأت الصحيفة أن محاولات كرزاي التوصل إلى اتفاق سلام بدون تدخل حلفائه الأمريكيين والغربيين  تؤثر سلبًا على العلاقات المتوترة بالفعل مع الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في نوفمبر الماضي أي في نفس وقت بدء المحادثات السرية تقريبًا أعلن كرزاي نيته عدم توقيع اتفاق أمني ثنائي مع الولايات المتحدة لحين إجراء الانتخابات الرئاسية في أبريل نيسان، وتولى كرزاي الرئاسة لفترتين ولا يمكنه خوض الانتخابات مجددًا.

   وأوضحت الصحيفة أنه خلال الأسابيع الماضية، واصل كرزاي رفضه التوقيع على اتفاق أمني طويل الأمد مع واشنطن سبق أن تفاوض عليه حيث يصر على إطلاق سراح عناصر مسلحة متشددة تنتمي لحركة طالبان كما نشر أدلة مشوهة عما أسماه بجرائم الحرب الأمريكية.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما- الذي يشعر بخيبة أمل لرفض كرزاي توقيع الاتفاق- بقادة كبار في البيت الأبيض اليوم الثلاثاء لمناقشة مستقبل المهمة الأمريكية في أفغانستان.

وأشارت واشنطن إلى إمكانية سحب كل قواتها من أفغانستان بحلول نهاية 2014 ما لم يوقع الاتفاق قريبًا. ويعني هذا أن قوات الأمن الأفغانية ستواجه طالبان وحدها ويخشى دبلوماسيون من أن تعاني القوات الأفغانية بدون دعم مالي أو عسكري أمريكي.

وتدهورت العلاقات بشدة بسبب رفض كرزاي التوقيع مما قلص التأييد الفاتر للحرب في واشنطن التي خفضت مساعدات تقدمها للمدنيين في العام المالي 2014 إلى النصف.

 

اقرأ أيضا :

"واشنطن بوست": سياسة أوباما حيال مصر "نفعية"

الكنيسة الإنجيلية بأمريكا ترفض سياسة أوباما حيال مصر

نصف الأميركيين غير راضين على سياسة أوباما 

تركى الفيصلسياسة أوباما بسوريا مؤسفة 

صحيفتان أمريكيتان: جيتس يهاجم سياسات أوباما في مذكراته

واشنطن بوستسياسات أوباما غامضة تجاه مصر وسوريا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان